طريقة وضع الكحل … الكحل المناسب لعينيك خطوة بخطوة وبدون أي أخطاء

اختيار الكحل – خطوة بخطوة – حيل لجعل وضع الكحل أسهل – أخطاء يجب تجنبها

الكحل جزء أساسي من المكياج العربي ورسم كحل العين بطريقة متقنة هو أساس نجاح أي مكياج، وهنا تكمن المشكلة فليس الجميع خبير مكياج ولا يمكن للجميع رسم الكحل بالطريقة التي تليق بكل عين، ولكن كل ما يحتاجه الأمر هو الخبرة ومعرفة طريقة وضع الكحل الصحيحة وعليك ترك الأمر لنا فقط.

فبالنسبة للخبرة في رسم الكحل فهذا الأمر يعتمد عليك من خلال التدرب ورسم الكحل مرات ومرات حتى الوصول بالفعل للرسمة المناسبة والتي يمكنك رسمها بسرعة، أما عن هذه الرسمة وعن طريقة وضع الكحل فهذا ما سنكتشفه فيما يلي وبالخطوات والأسرار التي تجعل من الكحل مثالي مع الأخطاء التي يجب تجنبها.

اختيار شكل الكحل المناسب

اختيار شكل الكحل المناسب

مهما كنت خبيرة في رسم الكحل فاختيار رسمة كحل غير مناسبة ليست فقط لا تظهر جمال مكياجك وعيونك بل هي تدمر الأمر، وعلى العكس اختيار رسمة مناسبة حتى ولو كنت لا تتقنين تطبيقها بشكل كامل تمامًا ستعمل على إظهار مكياجك أجمل.

وأما عن اختيار الشكل المناسب فالأمر يعتمد على: شكل العين – المناسبة والملابس.

أولًا – حسب شكل العين

من المهم أن يتم اختيار شكل الكحل بما يناسب شكل العين للوصول إلى المظهر الأنيق المثالي، وما عليك إلا الاعتماد على الملاحظات التالية:

1 – العيون المدورة

  • تجنب وضع خط آيلاينر عريض تحت العين، وإن كنت ترغبين بذلك فعلى الخط أن يكون رفيع جدًا.
  • خط ناعم في بداية العين (عند الدمعة) عريض في النهاية بحيث يتغير عرضه بشكل تدريجي.
  • رموش كثيفة ولكن ليست طويلة ويمكنك زيادة طولها في نهاية العين أيضًا بما يتماشى مع زيادة عرض خط الكحل.

2 – العيون اللوزية

  • العيون اللوزية هي العيون المثالية للمكياج فيمكنك تطبيق أي رسمة كحل تقريبًا.
  • يمكنك رسم الكحل مع الجناح أو بدون، عريض أو رفيع ولكن بشكل عام لا بد من أن تكون الرسمة بسيطة بدون مبالغة.

3 – العيون الناعسة

  • خط ناعم في بداية العين (عند الدمعة) عريض في النهاية بحيث يتغير عرضه بشكل تدريجي.
  • كحل أبيض أو فاتح داخل العين وذلك بهدف زيادة حجم العين ومنحها المزيد من الإشراق والحيوية.
  • خط ناعم تحت العين يمكن أن يمتد نحو الخارج قليلًا بحيث يعطي المزيد من الحجم للعين.

4 – العيون الصغيرة

  • كحل أبيض أو فاتح داخل العين وذلك بهدف زيادة حجم العين ومنحها المزيد من الإشراق والحيوية.
  • يمكنك رسم الكحل بكل الأشكال تقريبًا ولكن لا بد أن يكون الجناح ناعم بحيث يخلق التناسق بينه وبين العيون الصغيرة.
  • تركيز الكحل والماسكارا من والوسط إلى طرف العين الخارجي أي خط ناعم في بداية العين (عند الدمعة) عريض في النهاية بحيث يتغير عرضه بشكل تدريجي.

5 – العيون المبطنة

  • تجنب الألوان الفاتحة على الجفن العلوي تحت الحاجب حتى لا يزداد ظهوره بشكل مبالغ فيه.
  • يمكنك رسم الكحل بكل الأشكال تقريبًا ولكن لا بد أن يكون الجناح ناعم بحيث يخلق التناسق بينه وبين العيون.
  • يمكنك رسم الكحل بخط عريض أو رفيع أعلى وأسفل العين.

ثانيًا – حسب المناسبة والملابس

بعد معرفة شكل الكحل الذي يليق بعينك، كيف يمكنك تحديد فيما إذا كان عليك الاعتماد على الرسمة القوية أم الناعمة الخفيفة؟ الأمر يعتمد على ما يلي:

  • للأيام العادية ومع الملابس الكاجوال والبسيطة عليك الاعتماد على الكحل الناعم.
  • في المناسبات مع فساتين السهرات والملابس الرسمة وغيرها عليك الاعتماد على رسمة الكحل القوية.

طريقة وضع الكحل خطوة بخطوة

طريقة وضع الكحل خطوة بخطوة

بعد اختيار شكل الكحل ومقدار قوته أو بساطته حان وقت تطبيقه، ولكن كيف؟ قبل الشعور بالقلق حيال الأمر سأخبرك أنها مهمة ليست بمستحيلة وليست بصعبة، فكل ما هناك هو اتباع الخطوات الـ 6 التالية:

1 – تطبيق القليل من الكريمات الأساسية المناسبة

في حال كنت سوف تتعرضين لأشعة الشمس فأهم شيء هو تطبيق كريم الحماية من أشعتها، وبشكل عام يفضل أن يتم تطبيق البرايمر لإخفاء وإغلاق المسامات والخطوط الدقيقة حول العين وكريم الأساس والكونسيلر للحصول على كحل متقن بشكل أسهل ولكن يمكنك الاكتفاء بكريم الحماية فقط.

قد يعجبك: الكونسيلر … ألوانه وأهم النصائح لاختياره وتطبيقه بالشكل الصحيح

2 – طريقة وضع الكحل حسب النوع

وصلنا إلى الجزء الأهم وهو رسم الكحل بالطريقة والمظهر المناسب لشكل العين والمناسبة والملابس، وبشكل عام عليك تطبيقه بحذر وهدوء مع التأكد من الحصول على الشكل النهائي المرغوب به ومسح الخطوط الزائدة واعتماد الخفة بحركة يدك.

ولكن بالنسبة لأنواع الكحل المختلفة فالخطوات ذاتها ولكن التقنية تختلف قليلًا، وإليك تفاصيل ذلك:

A – طريقة وضع الكحل القلم

يوجد طيف واسع من ألوانه ويعتبر من أسهل أنواع الكحل على الإطلاق كل ما في الأمر هو الإمساك بالقلم كما لو كنت ستحددين شفاهك أو حواجبك، ومن ثم رسم الكحل بهدوء، ولكن لون كحل القلم فاتح قليلًا بالإضافة إلى أنه عليك الحذر من تطبيق ضغط كبير على العين للحصول على الرسمة المناسبة واللون الغامق.

B – طريقة وضع الكحل السائل

يتميز بلونه الأسود الداكن الرائع يأتي مع فرشاة ناعمة ويمكن إيجاده بعدة ألوان غير الأسود، يصعب تطبيقه بالنسبة للمبتدئين ولكن سرعان ما ستعتادين عليه مع تكرار تطبيقه، كما أنه من الممكن مسحه بسهولة بعد أن يجف وتصحيح أي أخطاء تم ارتكابها، وبالتالي فهو الاختيار الأفضل على الإطلاق، ولكن يجب تجنب الأنواع التي تزول سريعًا.

C – طريقة وضع الكحل الجل

يتميز بلونه القوي الأسود الداكن بالإضافة لبضع درجات لونية أخرى داكنة، يعتبر الأصعب من حيث تطبيقه فيحتاج إلى مهارة وخبرة وتدريب، يدوم مدة طويلة دون أن يصاب بأي مشاكل أو تشوه، ولكن من الصعب تصحيح الأخطاء التي يتم ارتكابها خلال رسم الكحل، لذا يفضل اختيار منه الأنواع الأقل ثبات.

D – طريقة وضع الكحل البودرة

الكحل البودرة وهو الأقرب إلى الظلال، يتميز بسهولة تطبيقه ودرجات لونية مختلفة واسعة جدًا كما يمكنك إجاد البراق منها والمات ولكنها كلها ليست داكنة، ولا يمكنك رسم كحل حاد بالاعتماد عليه فهو يعطي رسمة بسيطة تناسب الأيام العادية، كما أنه يسهل مسحه لذا يفضل تطبيق القليل من المثبت بعده.

قد يعجبك: ما هي أنواع الآيلاينر وكيف يمكن الاختيار بينها وما هي طريقة استخدامها؟

3 – تكرار نفس الرسمة للعين الثانية

وهنا يكمن الجزء الأصعب على الإطلاق فمن السهل رسم الكحل بطريقة مناسبة ناعمة أو عريضة وقوية، ولكن الصعب تكرار نفس الرسمة للعين الثانية، ويمكنك التغلب على هذا الأمر من خلال التدريب.

كما يمكنك ضمان نفس الرسمة من خلال السير بخطوات الرسم لكلا العينين معًا أي خط صغيرة هنا نفس الخط الصغير هنا وهكذا، وليس الانتهاء من الرسمة كاملة في العين والأولى ومن ثم الانتقال إلى العين الأخرى.

4 – تصحيح أي أخطاء يتم ارتكابها

خلال وضع الكحل من الطبيعي خروج بعض الخطوط عن مكانها وخاصة عندما تكونين في عجلة من أمرك، وخلال تكرار الرسمة ذاتها في العين الأخرى لذا فإن أهم الخطوات هي تصحيح الأخطاء عن طريق الاعتماد على أعواد تنظيف الأذن كما يمكنك وضع القليل من الكريم عليها حتى يسهل مسح الكحل.

5 – تحديد الكحل بالشكل النهائي ورسمه في قلب العين

من الضروري أن تكون نهاية الكحل حادة، وأن يكون الخط انسيابي دون تعرجات، لذا عليك التأكد من هذه النقاط وتصحيحها إما عن طريق رسم خط نهائي مناسب أو عن طريق مسح الخطوط الزائدة المتعرجة، ومن ثم رسم الكحل على حافة الجفن الداخلية أي في قلب العين.

6 – تنظيف المنطقة حول العين وإكمال المكياج

إنها الخطوة الأخيرة والتي تعلن أن مهمة وضع الكحل قد انتهت بالفعل، وكل ما هناك هو تطبيق القليل من الكريم على منديل ومسح المنطقة حول العين أو تطبيق كريم الأساس، والهدف هو إزالة أي شوائب أو لطخات من الكحل، بحيث ننهي مكياج العين بشكل أنيق.

حيل بسيطة تجعل من وضع الكحل مهمة أسهل

حيل بسيطة تجعل من وضع الكحل مهمة أسهل

من الطبيعي أن يراودك شعور بالقلق حيال رسم الكحل في حال كانت هذه هي المرة الأول، ومن الطبيعي أن تكون الخطوات السابقة ليس بسيطة تمامًا بالنسبة لك، لذا إليك الحيل الـ 6 التالية حتى تجعل الأمر أكثر سهولة.

1 – الاعتماد على تصحيح الخطأ

يمكنك رسم الكحل بطريقة سريعة متعرجة وغير مناسبة بشكل كامل، لا مشكلة بل هذه الحيلة تعتمد على الأخطاء، ومن ثم تطبيق القليل من مزيل المكياج أو كريم الأساس وتنسيق الخط من خلال مسح حوله حتى تبقى في النهاية رسمة الكحل المناسبة.

2 – رسم الكحل بحافة الأوراق

في حال كنت تجدين صعوبة فيما يخص رسم الكحل بطريقة حادة ما عليك إلا إحضار ورقة أو كرت ووضعها على حافة العين بطريقة تساير خط الكحل الذي تودين رسمه ومن ثم رسم الكحل والانتظار لحظات ومن ثم إزالة الورقة وإذا بالكحل الحاد قد تم.

3 – رسم الكحل بالشوكة أو الملعقة

بطريقة مشابهة لاستخدام الورقة ولكن يمكن أن تكون أسهل كونه بإمكانك الإمساك بالشوكة والملعقة مع إمكانية أكبر للتحكم بها، ووضعها بمحاذاة الخط الذي تودين رسمه، ومن ثم تطبيق الكحل وإبعاد الشوكة أو الملعقة.

4 – تطبيق الماسكارا قبل وضع الكحل

قد لا تعتقدين أن هناك أي علاقة بين الماسكارا والكحل والحصول على الرسمة المتقنة، ولكن من خلال تطبيق الماسكارا قبل الكحل ستكون طريقة وضع الكحل أسهل والأخطاء أقل والرسمة أكثر إتقان وعليك تجربة الفرق بنفسك.

5 – خط منقط – متقطع من الكحل

هل تملكين صورة في ذهنك عن الرسمة التي تريدين من الكحل؟ إذن كل ما عليك القيام به هو رسمها عن طريق خط منقط، وعندما تعتمدين عليها وتتأكدين من أنها نفسها في كلا العينين عليك وصل النقاط ببعضها، هكذا ستكون الرسمة متقنة، والأخطاء يمكن تصحيحها بسهولة إن ودجت.

6 – التدرب على طريقة وضع الكحل

كيف يمكن لخبيرة المكياج رسم الكحل في غضون لحظات وبدون أخطاء وتكرار نفس الرسمة للعين الثانية؟ أنت أيضًا يمكنك ذلك ولكن من خلال التدريب ففي البداية سترتكبين الكثير من الأخطاء وستأخذين وقت طويلة ولكن مع التدريب ستعرفين الرسمة المناسبة تمامًا وطريقة تطبيقها الأفضل.

قد يعجبك: طريقة عمل الآيلاينر بشكل سهل واحترافي من خلال 10 أساليب مبتكرة

أخطاء وضع الكحل التي يجب تجنبها

أخطاء وضع الكحل التي يجب تجنبها

قد يكون الكحل بالفعل تم وضعه تبعًا للخطوات السابقة وبالفعل تم اختيار الرسمة المناسبة ولكن النتيجة لم تكن مرضية على العكس كان المكياج أفضل قبل الكحل، ترى ما السبب؟ السبب هو ارتكاب أخطاء الكحل الكفيلة بتدمير المكياج والتي عليك تجنبها.

الخطأ الأول: رسم الكحل مع إغلاق العين وشدها فقط

عندما ترسمين الكحل مع إغلاق العين قد تحصلين على رسمة جميلة ولكنها هل تناسب عينيك عندما تفتحيهما؟ فمظهر الكحل مع العين مفتوحة هو الأهم، لذا لا بد من تنسيق الكحل مع فتح وإغلاق العين.

الخطأ الثاني: ترك فراغ واضح بين الكحل الرموش

كما لو كان هناك خط بغير لون أو كما لو كنت تودين عدم الاقتراب من رموشك ولكن هذا الأمر من أكبر الأخطاء التي تدمر الكحل مهما كان متقن لذا عليك التأكد من ملء الفراغات بين الرموش والكحل والأمر سيكون سهل عندما يتم تطبيق الماسكارا قبل الآيلاينر.

الخطأ الثالث: نهاية الكحل غير المدببة

نهاية غير مدببة تعني كحل غير مرتب ومكياج فوضوي لذا لا بد من التأكد أن الفرشاة ناعمة وإزالة أي أخطاء حول الكحل ورسم خط دقيق مدبب.

الخطأ الرابع: خط الكحل الطويل والعريض المبالغ فيه

الكحل يجب أن ينسجم مع شكل العين ومكياجها ومع المناسبة والملابس، وبالتالي لا بد من أن يكون ناعم وأنيق، والابتعاد تمامًا عن المبالغة في طول وعرض الكحل.

قد يعجبك: أخطاء مكياج العيون … الخطأ والحل الأسهل والأجمل


طريقة وضع الكحل ليس بتلك الصعوبة فمن خلال اختيار شكل الكحل المناسبة، وتطبيق الخطوات بالشكل الصحيح واعتماد الحيلة الأنسب بالنسبة لك لجعل رسم الكحل أسهل وأخيرًا تجنب الأخطاء ستكونين بالفعل قد أصبحت خبيرة في الأمر.