أسرار المكياججمالمكياجمكياج الوجه

طريقة وضع الكونتور الصحيحة على الوجه لإبراز ملامحه المميزة

يعتبر الكونتور من أهم التقنيات التي أصبحت الآن جزءًا مهمًا في عالم التجميل والمكياج. في السنوات الماضية، كانت هذه التقنية تستخدم فقط للنجوم والمشاهير، ولكنها أصبحت اليوم شائعة جدًا عند أغلب النساء.

الكونتور فن يستخدم في تحديد أجزاء مختلفة من الوجه، وزيادة جماله من خلال المكياج، كما أن تنفيذه بالشكل الصحيح على نماذج الوجوه المختلفة، يتطلب معدات ومهارات خاصة، لذلك سنشرح لك في هذا المقالة تقنية الكونتور، وما هو الدور الذي يلعبه في تحديد ملامح الوجه، وسنطلعك على أهم الخطوات لتطبيق الكونتور على نماذج الوجوه المختلفة بشكل صحيح.

ما هو الكونتور؟

الكونتور هو تقنية أصبحت تستخدم بشكل متزايد من قبل جميع النساء لتحديد ملامح الوجه بالمكياج.

يمكننا تعريف مكياج الكنتور على النحو التالي: الكونتور هو عملية تظليل وتوضيح أجزاء من الوجه المراد إخفاءها و إبرازها بمنتجات داكنة وفاتحة. باستخدام هذه التقنية نقوم بالعديد من حيل المكياج التي تطبق على الوجه، كتصغير الأنف، وتنحيف الوجه، وتقريب الذقن، وتحديد محيط الجبهة، كل هذا يمكن تطبيقه باستخدام مكياج الكونتور.

تاريخ الكونتور

بين عامي 1500 و 1600، بدأ الممثلون المسرحيون في استخدام الكنتور، في عهد إليزابيث الأولى ملكة إنجلترا، قام الممثلون بتطبيق الطباشير (اللون الفاتح) والسخام (اللون الداكن) على وجوههم للمساعدة في تحقيق قدر أكبر من التمثيل الدرامي، وفي منتصف القرن التاسع عشر، استبدل الممثلون الطباشير والسخام بالطلاء الممزوج بالشحوم، وفي عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، بدأ الكنتور في الظهور في عالم السينما والتصوير الفوتوغرافي.

وفي عام 1934، اشتهر فنان الماكياج ماكس فاكتور ببراعته في وضع الماكياج على الممثلين ونساء الطبقة العليا في عصره من خلال تطبيق الظلال على الوجه، وابتداءً من الخمسينيات من القرن الماضي، بدأت بعض الممثلات بتطبيق مكياجهن بطريقة الكونتور، مثل مارلين مونرو، وإليزابيث تايلور، وخلال التسعينيات، حقق فنان الماكياج كيفين أوكوين، من خلال الكونتور أجمل مظاهر النحت على الوجوه الشهيرة مثل، جوينيث بالترو، سيندي كروفورد، وجانيت جاكسون، حاليًا، أصبح الكونتور تقنية يتم تطبيقها على نطاق واسع بواسطة فناني المكياج المحترفين، كما ويحظى بشعبية كبيرة في المجتمع.

ما هي الأدوات اللازمة لتطبيق الكونتور؟

لكي تحصلين على الكونتور المثالي لوجهك يلزمك الأدوات التالية:

  1. مجموعة الكونسيلر، (الغامق والفاتح).
  2. فرشاة للكونتور البودرة.
  3. اسفنجة للكونتور السائل.
  4. هايلايتر.

أقرأي أيضًا: مستحضرات و أدوات مكياج كونتور والطريقة الصحيحة لاختيار ما يناسبك منها

أيهما أفضل استخدام الإسفنجة أم الفرشاة لتطبيق الكونتور؟

إذا اخترت تطبيق الكونتور السائل، يجب عليك استخدام الإسفنجة، لأن الفرشاة سوف تترك آثار خطوطها على الوجه، أما إذا كنت سوف تستخدمين كونتور البودرة، فستكون فرشاة الكنتور الكثيفة هي الاختيار الأفضل.

كيف أختار الكونتور المناسب لنوع ولون البشرة؟

لون الكونتور

إذا كنت ترغبين في تطبيق كونتور جميل وخالٍ من العيوب، فيجب عليك اختيار الكونتور الملائم للون ونوع بشرتك، من الأمور المهمة جدًا عند إجراء هذا الاختيار أن يكون اللون الداكن أقوى بدرجتين أو ثلاث درجات من لون بشرتك، بينما يكون اللون الفاتح، أفتح بدرجتين أو ثلاث درجات من لون البشرة. على سبيل المثال، إذا كانت بشرتك بيضاء لا تستخدمي كونتور بني غامق، لأنك لن تحصلين على النتيجة المطلوبة.

بعد حصولك على درجات اللون المثالية، يمكنك الاختيار بين الكريم والبودرة التي تتناسب مع طبيعة بشرتك، بما معنى، إذا كانت بشرة وجهك جافة، فمن الأفضل أن تختاري كونتور كريمي، لأنه يمنع جفاف الجلد، أما إذا كانت بشرة وجهك دهنية، سيكون الكونتور البودرة هو الاختيار الجيد، لأن البودرة ليس لها تأثير لامع وتمتص الدهون الزائدة.

ما هي المناطق التي يطبق عليها لون الكونتور الغامق والفاتح؟

المناطق التي يطبق عليها الكونتور الغامق:

  1. يوضع تحت عظام الخد، لإبراز وتوضيح عظام الوجنتين، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تنحيف الوجه.
  2. يوضع على جانبي عظمة الأنف، ليعطي تأثير أضيق وأصغر للأنف.
  3. يوضع على جانبي منطقة الفك لتصغير حجمه.
  4. يوضع تحت الذقن لإخفاء (الذقن المزدوجة).
  5. يوضع على خط شعر الجبهة، لتغيير شكل الوجه وإعطاءه شكلًا جذابًا.

المناطق التي يطبق عليها الكونتور الفاتح:

  1. يوضع على الجزء العلوي من عظام الوجنتين، ليبدو الوجه مشدودًا ونضرًا.
  2. يوضع على طول جسر الأنف ليبدو أضيق مما كان عليه.
  3. يوضع على الشفة العليا لتبدو الشفاه أكثر إثارة.
  4. يوضع في زاوية العين لإضفاء مزيد من التوهج واللمعان.

طريقة وضع الكونتور على نماذج الوجه المختلفة

أشكال الوجه

هناك العديد من حيل المكياج تجعل وجهك يبدو مشرقًا وجذابًا، باستخدام تقنية الكونتور بالطريقة الصحيحة. 

لأداء تحديد الوجه بالكونتور، يجب أولاً معرفة شكل الوجه، وبعد التعرف على شكل الوجه، يجب إجراء تقنية الكونتور وفقًا لهذا الشكل، حتى نتمكن من التخلص من عيوب الوجه وجعله أكثر جمالًا.

في الواقع، كل شكل من أشكال الوجه له مكياج خاص به، وبالنظر إلى أهمية المكياج اليوم، فإن معرفة المحيط الصحيح لنماذج الوجه المختلفة، أمر ضروري لكل مصفف شعر أو حتى النساء اللواتي يهتمّن بالمكياج والجمال.

فيما يلي سوف نقدم لكِ الأشكال المختلفة للوجه والطريقة الصحيحة لوضع الكونتور على نماذج الوجه المختلفة:

تطبيق الكونتور على الوجه الكمثري:

الوجه الكمثري هو من أكثر أنواع الوجوه تعقيدًا بسبب خصائصه، وهي الجبين الضيق والفك العريض جدًا.

إبدأي بوضع كريم الأساس على وجهك بالكامل، ثم ضعي الكونتور الداكن على الفكين، وعلى عظام الخد، ثم استخدمي الكونتور الفاتح لإبراز منطقة الجبهة، والذقن، وبعد دمج درجات الألوان جيدًا، استخدمي مثبت المكياج للحفاظ على الكونتور.

تطبيق الكونتور على الوجه شكل القلب:

هذا النوع لا يحتاج إلى الكثير من العناء، لأنه لا يوجد ما نريد إخفائه سوى الذقن، لأن من سماته الرئيسية أن الذقن تميل إلى الظهور أكثر من غيرها.

إبدأي بوضع كريم الأساس على الوجه بالكامل، ثم ضعي الكونتور الداكن تحت عظام الوجنتين، وأسفل الذقن، ثم استخدمي الكونتور الفاتح على منتصف الجبهة وجوانب الخدين، ووسط الذقن، ادمجي اللونين جيدًا وانهي المكياج بالمثبت حتى يدوم الكونتور طويلًا.

تطبيق الكونتور على الوجه البيضوي:

وفقًا لمقاييس الجمال، فإن الوجه البيضوي هو النوع المثالي للوجه، لأننا نستطيع أن نطبق عليه أي نوع من أنواع المكياج تقريبًا، كما أن شكله شبه الدائري على الذقن والجبهة يجعل الملامح تبدو متوازنة ومتناسقة، مما يجعل تجميل الوجه أسهل.

ضعي كريم الأساس على الوجه بالكامل، ثم أحمر الخدود، وباستخدام الكونتور الفاتح، يكفي إبراز المناطق الموجودة تحت العينين والذقن ووسط الجبهة، لا تنسي دمج الألوان (الغامق والفاتح)، بعدها استخدمي المثبت لكي تحافظي على ثبات المكياج لوقت أطول.

تطبيق الكونتور على الوجه الطويل:

السمة الرئيسية لهذا النوع من الوجه هي الذقن الطويلة والجبهة العريضة، لذلك يجب أن يطبق الكونتور بشكل أساسي على الجبهة والذقن.

ضعي كريم أساس مناسب للون بشرتك على وجهك بالكامل، ثم ضعي كريم الكونتور الداكن على الخدين، وعلى الجبهة حيث ينمو الشعر، وعلى الذقن أيضًا، ثم ضعي كريم الكونتور الفاتح في منتصف الجبهة وعلى جسر الأنف، وقليلًا في منطقة الهالات السوداء، لا تنسي دمج اللونين المتناقضين بالفرشاة بشكل جيد، ومن ثم ضعي البودرة الشفافة على كامل الوجه حتى تحافظي على ثبات الكونتور.

تطبيق الكونتور على الوجه المربع:

الوجه المربع هو الوجه الذي له نفس الطول والعرض، ولكن له زوايا على جانبي الفك. باستخدام تقنية الكونتور، يمكنك تغطية زوايا الوجه وتقريب شكل الوجه من البيضاوي

في الخطوة الأولى، يتم تغطية الوجه بكريم الأساس المناسب على كامل الوجه، ومن ثم ضعي الكونتور الغامق على جانبي الجبين، وتحت عظام الخد، وعلى جانبي الفكين، وعلى الذقن، ثم استخدمي الكونتور الفاتح على جسر الأنف، وفي منتصف الجبهة، وعلى منطقة الهالات السوداء على شكل مثلث، وأخيرًا، استخدمي بودرة التثبيت أو مثبت الرذاذ الخاص بالماكياج لاستمرارية الكونتور.

تطبيق الكونتور على الوجه المستدير:

يتميز الوجه المستدير بوجود خدود عريضة، في هذه الحالة سوف يكون الهدف من الكونتور هو جعل الوجه يبدو أنحف مما هو عليه.

أولًا، قومي بتغطية الوجه بكريم الأساس المناسب لوجهك، ثم غطي جانبي الجبهة والجانب السفلي من الخدين بلون الكونتور الغامق، ثم استخدمي الكونتور الفاتح (المضيء) لتفتيح منتصف الجبهة، وتحت الشفتين، وتحت العينين، وجسر الأنف، ثم ادمجي الألوان جيدًا، ومن ثم استخدمي المثبتات أو البودرة الشفافة للحفاظ على الكونتور.

قد يهمك أيضًا: كيف يتم تطبيق كونتور الوجه الدائري ؟ وما هي الأدوات؟ وهل هناك أخطاء يجب تجنبها؟

تطبيق الكونتور على الوجه الماسي:

من السهل تمييز الوجه الماسي، فهو يتميز بجبهة ضيقة قليلاً ثم يبدأ في الاتساع من الصدغين إلى عظام الوجنتين، وهذا هو أوسع جزء من الوجه. ضعي كريم الأساس على وجهك بالكامل، ثم ضعي ألوان الكونتور الداكنة على عظام الوجنتين، وهو الجزء المراد تصغيره، وبعد ذلك ضعي الكونتور الفاتح (المضيء) على جبهتك وذقنك، وهم أضيق الأجزاء، لذلك يجب عليك ابرازهم، امزجي الألوان الفاتحة والداكنة جيدًا حتى لا يُلاحظ الاختلاف في الدرجات، ضعي مثبت المكياج المتوفر لديك للحفاظ على الكونتور.

نصائح مهمة عند وضع الكونتور على الوجه

ستساعدك هذه النصائح في الحصول على مظهر مثالي وطبيعي:

  1. في حال تطبيق كونتور النهار المثالي، يجب استخدام مساحيق البرونز، أما في حال عمل كونتور ليلي، يمكنك استخدام منتجات كريمية، لكن لا تستخدميها طوال اليوم أبدًا، لأنه سيكون ذلك ملحوظًا جدًا.
  2. من المهم ألا تختارين درجة داكنة جدًا لتكوين الظلال، اختاري الدرجة التي تتناسب مع لون بشرتك، لأنه سيكون من السهل مزجها وستكون طبيعية جدًا.
  3. يجب مزج الألوان الفاتحة جيدًا مع الألوان الداكنة، بحيث تبدو كظل طبيعي ولا تضفي قساوة على ملامح الوجه.
  4. إذا كان وجهك صغيرًا، أو له شكل مثلثي، فمن الأفضل عدم استخدام الكونتور تحت عظام الوجنتين. يطبق فقط على الصدغين والفك.
  5. لا يحتاج كونتور النهار إلى الكثير من الهايلايتر، لمسة واحدة فقط تكفي. أما إذا كان الوقت ليلًا، يمكنك استخدام المزيد من الهايلايتر، حتى لا تختفي ملامح وجهك في الظلام.
  6. إذا كان الأنف به عيوب، أو طويل جدًا، فالأفضل هو عدم وضع مضيء (هايلايتر) عليه، حتى لا تبرز هذه العيوب وتجعل الأنف يبدو أطول مما هو عليه.
  7. تذكري استخدام كريم الأساس على الرقبة أيضًا، حتى لا يصبح المكياج كأنما لو كنت تضعين ماسك على وجهك. استخدمي تقنية الكونتور على عظام الترقوة والكتفين إذا كنت سترتدين ملابس مفتوحة.
  8. بمجرد انتهائك من تطبيق الكونتور، تذكري دائمًا استخدام بودرة التثبيت، بهذه الطريقة سيكون الكونتور الخاص بكِ مثاليًا طوال اليوم.

أخيرًا …

إذا كنت من محبي الموضة والجمال، ولكن ليس بمقدورك شراء مستحضرات كونتور خاصة، يمكنك استعمال أدوات المكياج المتوفرة لديك في المنزل، على سبيل المثال يمكنك استعمال ظلال العيون البني غير اللامع، وأي بودرة أو كريم فاتح متوفر بين مجموعة مكياجك.

ويمكنك أيضًا صنع كونتور طبيعي من بودرة الكاكاو، ومسحوق الذرة، وبعض القطرات من الزيوت العطرية، تدمج سويًا بنسب أنت تختارينها كي تلائم لون بشرتك، إذا كانت بشرتك فاتحة اللون، يجب أن تكون كمية دقيق الذرة أكبر من كمية مسحوق الكاكاو، وإذا كان لون بشرتك متوسط، يجب استخدام نسب متساوية من هذين النوعين. يمكنك الاحتفاظ بهذا المزيج، وتطبيق تقنية الكونتور على وجهك لتتمتعي بمكياج متناسق وجذاب.

المصادر:

monaya mahrat

كاتبة محتوى، سورّية، مهتمة بالجمال والأناقة وابحث دومًا عن كل الأمور التي تخص المرأة وتطورها الثقافي والعلمي والحضاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا