العلاج بالغذاءتصنيف تغذية

ما لا تعرفينه عن فوائد خل التفاح الطبيعي – للصحة والجمال

عرف الإنسان خل التفاح منذ آلاف السنين، وقد استُخدم الخل في بادئ الأمر في حفظ الأطعمة والمواد الغذائية حتى لا تتغير رائحتها، أو طعمها، كما تم استخدامه كمطهر لما يتميز به من خاصية قوية في هذا المجال.

أخذ خل التفاح الطبيعي أهميته منذ عهد بعيد حتى ظهرت خصائصه الاستطبابية في العصر الحديث التي زادت من أهميته، وأصبح أكثر شعبية بعد زيادة المعرفة بفوائده المدعومة بالتجارب العلمية، سواء للصحة، أو للعناية بالجمال، وفي مقالنا هذا جمعنا لك أهم فوائد خل التفاح الطبيعي المختلفة، تابعي معنا.

كيف يُصنع خل التفاح الطبيعي؟

تتلخص طريقة صنع خل التفاح الطبيعي في خطوتين:

الخطوة الأولى، هي ترك التفاح المسحوق مع قشوره حتى يتخمر، أثناء عملية التخمير، تتخمر السكريات الموجودة في التفاح وتتحول إلى كحول.

وفي الخطوة الثانية، يرتفع تركيز الكحول إلى 11-13٪، ثم يتم تحويل كحول الإيثيل المتكون لاحقًا إلى حمض أسيتيك بواسطة بكتيريا حمض الأسيتيك. في عملية التخمير تنمو بكتيريا حمض الأسيتيك على سطح السائل وتشكل غشاءً، تسمى هذه الطبقة المكونة من بكتيريا حمض الخليك (أم الخل). يتم إنتاج حمض الخليك بواسطة أم الخل المتكونة على السطح، بعض الدراسات، تنص على أن المادة التي تجعل خل التفاح صحيًا هي أم الخل، وهي عبارة عن طبقة من الخميرة والبكتيريا.

ما هي المكونات الغذائية لخل التفاح الطبيعي؟

تشمل المكونات الغذائية لخل التفاح الطبيعي ما يلي:

  • البكتين.
  • فيتامين ب 1.
  • فيتامين ب 2.
  • فيتامين ب 6.
  • البيوتين.
  • حمض الفوليك.
  • النياسين.
  • حمض البانتوثنيك.
  • فيتامين سي.
  • البوتاسيوم.
  • الكالسيوم.
  • بوليفينول.
  • أحماض أمينية.

فوائد خل التفاح الطبيعي

فوائد خل التفاح الطبيعي عديدة ومتنوعة، ومن أهم وأبرز هذه الفوائد وأكثرها شيوعًا خاصةً في حال تناوله بشكل يومي هي كالتالي:

خفض نسبة السكر في الدم:

يُزعم أن خل التفاح يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. أظهرت بعض الأبحاث أن تناول خل التفاح بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات يمكن أن يحسن حساسية الأنسولين بنسبة 34٪، ويخفض مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ، إذا كنت تتناولين أدوية لمرض السكري، فعليك استشارة الطبيب قبل تناول خل التفاح.

يساعد في إنقاص الوزن:

يستخدم خل التفاح أحيانًا للمساعدة في إنقاص الوزن، لأنه يجعلك تشعرين بالشبع. أظهرت الدراسات قصيرة المدى أن تناول خل التفاح يساعدك على تناول سعرات حرارية أقل، وبالتالي فقدان الوزن، وفقدان دهون البطن. ولكن من المحتمل أن يكون له تأثير ضئيل على فقدان الوزن، ما لم تغيرين نمط حياتك، ونظامك الغذائي.

يخفض نسبة الكوليسترول في الدم:

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية. هناك بعض الأدلة على أن خل التفاح يمكن أن يساعد في خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

مضاد للفطريات:

خل التفاح يحتوي على 4٪ من حمض الماليك وهو فعال في علاج الالتهابات الفطرية. يمكن أن تسبب الالتهابات الفطرية مشاكل في حياة الإنسان. يمكن أن تحدث هذه الالتهابات في الفم أو الحلق. يكون خطر الإصابة بالعدوى الفطرية أعلى لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. بعض أنواع العدوى تقاوم الأدوية المضادة للفطريات، ولا تزول بسهولة.

مضاد للبكتيريا:

خل التفاح له خصائص مضادة للبكتيريا ويمكن أن يفيد في علاج بعض الأمراض، تشير الدراسات إلى أن خل التفاح يمكن أن يقتل بعض البكتيريا المسببة للأمراض في الأمعاء، ويمنع الالتهابات المعوية.

إزالة السموم من الجسم:

إن إضافة ملعقة، أو ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى نظامك الغذائي يمكن أن يحسن الدورة الليمفاوية، مما يساعد على تعزيز جهاز المناعة لديكِ.

القضاء على رائحة القدم:

يمكن لخل التفاح الطبيعي أن يساعد في القضاء على رائحة القدم الكريهة، كل ذلك بسبب قدرته على موازنة درجة حموضة الجلد، ومحاربته للبكتيريا التي تنتج رائحة القدم الكريهة، يمكنك فرك قدميك بقطعة قماش مبللة بخل التفاح الطبيعي.

القضاء على رائحة الفم الكريهة:

من أكثر المشاكل الصحية إحراجًا رائحة الفم الكريهة، والتي يمكن علاجها بخل التفاح الطبيعي، ولكن كيف؟ خل التفاح يقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة. إذا كنت ترغبين في تجربة غسول الفم هذا، فتأكدي من تخفيف خل التفاح بالماء، الكمية المعتادة هي ملعقة كبيرة لكل كوب أو 140 مل من الماء، لأن الطبيعة الحمضية للخل يمكن أن تلحق الضرر بأسنانك

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:

غالبًا ما يُزعم أن خل التفاح يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. أظهرت الدراسات المعملية أن الخل يقتل الخلايا السرطانية، وبعض الدراسات أكدت أن خل التفاح الطبيعي يرتبط أيضًا بتقليل خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية. إن خل التفاح الطبيعي يمكن أن يقلل أو يوقف نمو السرطان، لكنه بالتأكيد لا يشفي من مرض خطير مثل السرطان.

علاج التهاب الحلق:

خل التفاح هو علاج منزلي شهير لالتهاب الحلق، يعتقد أن خصائصه المضادة للبكتيريا تقتل البكتيريا الضارة. إذا كنت ترغبين في تجربة ذلك في المنزل، اخلطي خل التفاح بالماء وقومي بالغرغرة به.

علاج قشرة الرأس:

يمكن أن يكون تدليك خل التفاح الطبيعي المخفف على فروة الرأس فعالاً في القضاء على قشرة الرأس، هناك نظرية مفادها أن الحمض الموجود في الخل يوقف نمو الفطريات، والتي يمكن أن تسبب قشرة الرأس.

تنظيف فرشاة الأسنان:

إذا كنت ترغبين في الحصول على أسنان نظيفة، فعليك الانتباه إلى نظافة فرشاة أسنانك. كما ذكرنا عن حموضة خل التفاح، يمكنك استخدامه كمنظف لفرشاة الأسنان بالمنزل.

يمكنك خلط نصف كوب (120 مل) من الماء، مع ملعقتين كبيرتين (30 مل) من خل التفاح، وملعقتين كبيرتين من صودا الخبز، ثم ضعي فرشاة أسنانك فيه لمدة 30 دقيقة. تأكدي من شطف فرشاة أسنانك جيدًا بالماء قبل استخدامها، لأن الخصائص الحمضية للخل المركز يمكن أن تلحق الضرر بأسنانك.

تبييض الأسنان:

خل التفاح حامضي. لهذا السبب، يستخدمه الكثير من الناس لإزالة البقع وتبييض أسنانهم. للقيام بذلك، قومي بفرك كمية صغيرة من خل التفاح على أسنانك بقطعة قطن، لن تكون النتيجة فورية، لكن الاستخدام المتكرر يمكن أن يزيل البقع. يجب أن تكوني حذرة، وتتأكدي من شطف فمك جيدًا بعد استخدامه، لأن الحمض الموجود فيه يمكن أن يدمر مينا الأسنان.

يساعد في التخلص من البراغيث:

خل التفاح يمكن أن يمنع البراغيث من إصابة حيوانك الأليف. يقال أن رش مزيج من الماء وخل التفاح الطبيعي على حيوانك الأليف، يخلق بيئة لا يمكن للبراغيث أن تنمو فيها.

يساعد في علاج الدوالي:

خل التفاح مفيد جدًا للدوالي لأنه يزيد من الدورة الدموية في جدران الشرايين، وبسبب خصائصه المضادة للالتهابات، فإنه يقلل من تورم الشرايين، يُمزج خل التفاح مع الدردار وتفرك به الأوعية الدموية. ستلاحظين آثاره في غضون أسبوعين.

علاج الكبد الدهني:

خل التفاح الطبيعي هو أحد أفضل العلاجات المنزلية للكبد الدهني، لأنه يساعد على التخلص من الدهون التي تتراكم في، وحول الكبد، لاستخدامه، يمكنك صب ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ، أضيفي عليه العسل إذا رغبت في ذلك، لمزيد من الفعالية يجب تناول خل التفاح قبل وبعد الوجبات واستمري في ذلك لعدة أشهر.

مفيد للهضم:

خل التفاح له تأثير مضاد للجراثيم، ويمنع البكتيريا المتعفنة من الانتشار في الأمعاء. عند تناوله بانتظام، يكون بمثابة مطهر لطيف للقولون، وتخفيف آلام الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، وانتفاخ البطن. فيما يتعلق بالهضم، تنسب إليه العديد من الآثار الإيجابية الأخرى، مثل أنه يساعد على منع حرقة المعدة.

الوقاية من هشاشة العظام:

لأن خل التفاح يساعد على امتصاص الكالسيوم، وهو معدن مهم في الوقاية من هشاشة العظام، فهو من أفضل الأطعمة لتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام. عن طريق شرب خل التفاح في كل وجبة، سوف تضمن امتصاص الكالسيوم المناسب لتقوية عظامك.

علاج حب الشباب والبثور:

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة، فإن خل التفاح هو سلاح معجزة ضد البثور، والرؤوس السوداء، والبشرة الدهنية، والمصابة بالشوائب، إن حمض الفاكهة الذي يحتويه ينقي مسام الجلد، ويقتل البكتيريا الموجودة فيه، بالإضافة إلى ذلك، يُقال أن هذا الخل يعزز الدورة الدموية، مما يؤدي إلى شد الجلد وتنشيطه، ومع ذلك، فإن خل التفاح المركز شديد الحموضة ويمكن أن يتسبب التطبيق المباشر على الجلد في حدوث تهيج.

علاج الثآليل:

يمكن استخدام خل التفاح لعلاج الثآليل، ضعي القليل من خل التفاح الطبيعي على الثؤلول كل يوم للتخلص من الثألول. يمكنك أيضًا نقع كرة قطنية في خل التفاح ووضعها على الثؤلول طوال الليل للتخلص منه بشكل أسرع.

مزيل عرق طبيعي:

خل التفاح له خصائص قوية مضادة للجراثيم، ويعمل كمزيل طبيعي للعرق، (مزيل العرق للجسم). افركي القليل من خل التفاح تحت الإبط ودلكيه جيدًا.

علاج الشعر المجعد والجاف:

إذا كان شعرك جافًا ومتضررًا، استخدمي خل التفاح لعلاج الشعر الجاف. ضعي القليل من خل التفاح على الشعر ودلكيه جيدًا ثم اغسليه بالماء.

يعمل على تفتيح الشعر:

الغسل المنتظم بخل التفاح سوف يعمل على تفتيح شعرك ببطء.

خل التفاح

تلميع الفضة والبرونز والنحاس الأصفر:

لتلميع الفضة، اخلطي نصف كوب من خل التفاح مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز، نضع الفضة في هذا الخليط لبضع ساعات ثم تنظف.

لتلميع البرونز والنحاس الأصفر، اخلطي الملح وخل التفاح بنسب متساوية، وافركي هذه الأسطح لإزالة البقع، ثم اشطفيها بالماء البارد وجففيها جيدًا.

التخلص من القمل:

يحتوي خل التفاح على كميات عالية من الأحماض، وبسبب خصائصه المطهرة القوية، فهو يساعد على قتل بيض القمل، وعلاج قمل الرأس.

يعالج حصى الكلى:

يحفز خل التفاح على إنتاج القلويات ويساعد على جعل البول والدم أكثر قلوية. والنتيجة هي تفتيت حصوات الكلى، ومنع تكوين المزيد من الحصوات. أظهرت الدراسات أن أنواعًا مختلفة من حصوات الكلى البشرية تذوب في حمض الأسيتيك. من الضروري استخدام خل التفاح الطبيعي الخام وغير المعالج، وغير المصفى، والذي يحتوي على جميع الإنزيمات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان، يمكنك مزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح، مع كوب من الماء واشربيه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم..

يعالج ضغط الدم:

يقول الباحثون أن استهلاك أكبر قدر من هذه المادة يمنع التراكم غير الصحي للدهون في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإن البكتين الموجود في الخل يطلق الكوليسترول المخزن في الجسم تمامًا.

يمنع تقلصات القدم أثناء النوم:

غالبًا ما تكون تقلصات الساقين أثناء النوم علامة على نقص البوتاسيوم في الدم، حيث يحتوي خل التفاح على كميات عالية من البوتاسيوم، مما يمنع تقلصات النوم. يمكنك إضافة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح وملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ واشربيه.

ينظم الدورة الشهرية:

يقال أن خل التفاح يساعد على توازن الهرمونات في الجسم، وتحسين الدورة الشهرية غير المنتظمة عن طريق تحسين الدورة الدموية في الجسم.

منظف متعدد الاستخدامات:

عادةً ما يكون خل التفاح خيارًا شائعًا وبديل طبيعي للمنظفات الكيميائية نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا. امزجي كوبًا واحدًا من الماء مع نصف كوب من خل التفاح ومنظفك متعدد الاستخدامات جاهز..

تحضير توابل الطعام:

يمكنك استخدام خل التفاح عند الطهي لتحضير توابل الطعام. في الواقع، يعتبر خل التفاح الطبيعي مزيجًا رائعًا في العديد من توابل شرائح اللحم، لأنه يمنح اللحم طعمًا حامضًا وحلوًا. يُمزج خل التفاح مع الثوم، وصلصة الصويا، والبصل، والفلفل الأحمر، لجعل الستيك أكثر لذة.

لغسل الفواكه والخضروات:

قد يكون الكثير من الأشخاص حساسين للسموم، ومبيدات الآفات العالقة على الفواكه والخضروات، لهذا السبب، ينقع البعض، الفواكه، والخضروات في خل التفاح الطبيعي، على أمل إزالة المواد الكيميائية.

فخل التفاح فعالًا في قتل البكتيريا الضارة في الأطعمة، على سبيل المثال، تبين أن غسل الطعام بالخل يقتل البكتيريا الضارة مثل الشريكية القولونية، والسالمونيلا.

منشط للطاقة:

تؤدي التمارين الرياضية، والإجهاد الشديد أيضًا إلى تراكم حمض اللاكتيك في الجسم، مما يؤدي بالتالي إلى زيادة التعب. تعمل الأحماض الأمينية في خل التفاح الطبيعي بمثابة ترياق لهذه المشكلة. يحتوي خل التفاح أيضًا على البوتاسيوم، وبعض الإنزيمات التي يمكن أن تهدئ من الشعور بالتعب. لذلك عندما تشعرين بالتعب، أو الخمول، أضيفي ملعقة كبيرة أو ملعقتين من خل التفاح الطبيعي إلى كوب من عصير الخضار، أو كوب من الماء لزيادة طاقتكِ.

يخفف من حروق الشمس:

خل التفاح يعمل بشكل أفضل على الجلد المصاب بحروق الشمس، يحتوي هذا المضاد القوي للالتهابات أيضًا على البوتاسيوم الذي يسرع الشفاء. اخلطي نصف كوب من خل التفاح مع 4 أكواب من الماء المقطر، ثم انقعي قطعة قماش فيها وضعيها على المنطقة المصابة لتقليل الاحمرار والتورم، ومنع التقرح، ومنع الجلد من التقشر. إذا شعرت بحروق في جميع أنحاء جسمك، فيمكنك الاستحمام بقليل من خل التفاح.

علاج البواسير:

يمكنك الاستفادة من فوائد خل التفاح الطبيعي للبواسير عن طريق الشرب، إذ يساعد شرب خل التفاح على تقلص الأوردة، وبالتالي تقليل الشعور بالألم، وانتفاخ الأوردة الناتج عن التهاب البواسير. فوائد شرب خل التفاح تكون مؤقتة، لذا عليك تكرار تناوله أكثر من مرة يوميًا، يمكنك خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء، يُشرب الخليط مرة أو مرتين يوميًا للحصول على النتائج المطلوبة.

التفاعل الدوائي لخل التفاح الطبيعي

قد يتفاعل خل التفاح الطبيعي مع بعض الأدوية. تشمل هذه الأدوية:

ملحوظة أخيرة …

لا داعي للقلق بشأن تاريخ انتهاء صلاحية خل التفاح الطبيعي، فهو من أحد الأطعمة التي يمكنك الاحتفاظ بها إلى أجل غير مسمى.

monaya mahrat

كاتبة محتوى، سورّية، مهتمة بالجمال والأناقة وابحث دومًا عن كل الأمور التي تخص المرأة وتطورها الثقافي والعلمي والحضاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا