حياة

كيف أكتب رسالة اعتذار إلى صديقتي العزيزة؟

توجد الكثير من رسائل الاعتذار الجاهزة وبكل سهولة يمكنك اختيار واحدة منها أو أكثر وكتابتها والدمج بينها مع بعض التعديلات … لكن عليك تخيل نفسك مكان صديقتك حين تصل رسالة خالية من المشاعر الصادقة، رسالة ليست موجهة في الأصل إليها هي شخصيًا، كيف ستشعرين؟ من المؤكد أنه شعور ليس جيد ولا يدفعك لقبول الاعتذار، لذا لن أقدم لك رسالة جاهزة، بل ما سأقدمه لك هو تعليمك كيف أكتب رسالة اعتذار إلى صديقتي بكل حب.

كل ما عليك القيام به هو اتباع الخطوات التالية، مع تركيز مشاعرك وتذكر صديقتك بشكل جيد وشخصيتها والمواقف التي مررتما بها معًا، ومن ثم كتابة رسالة تضمن لك عودة علاقتك بها إلى سابق عهدها، والجدير بالذكر أن هذه الخطوات تصلح لكتابة أي رسالة ولأي شخص ولأي هدف.

1 – شكل الرسالة

بشكل عام يمكنك اختيار أي ورقة بيضاء وأي قلم وكتابة الرسالة ومن ثم إرسالها، كما يمكنك كتابتها في إيميل بشكل تقليدي وإرساله، لكن ما الذي يمكن أن يضيف إلى رسالتك ويجعها ذات طابع خاص يخصك ويخص صديقتك؟ هذا الشيء هو الاهتمام بشكلها الخارجي.

رسالة البريد الإلكتروني

رسالة البريد الإلكتروني

إنها رسالة اعتذار وفي حال وصل إيميل إلى صديقتك منك بشكل تقليدي قد لا تهتم لأمره، وقد لا تقرأه، لذا على هذه الرسالة أن تكون مميزة وإليك بعض الأفكار:

  • ابعثي بالرسالة عدة مرات متتالية.
  • ابعثي بالرسالة كرد على رسالة سابقة بينك وبينها، فهذا سيجعلها تعيد بعض الذكريات الجميلة القديمة بينكما.
  • سجلي دخولك بحساب بريد إليكتروني مختلف على أن يكون باسم مميز، كاسم شركة عالمية على سبيل المثال أو اسم متجر للملابس تتابعه صديقتك باهتمام.
  • يمكنك التأكد من قراءة صديقتك للرسالة من خلال مواقع توفر هذه الخدمة.
  • عودي لتسجيل دخولك باسمك الحقيقي وبدأي بمحادثة صديقتك بصورة طبيعية، ومن ثم عليك سؤالها عن رسالة الاعتذار وهل لاقتها بالقبول؟

الرسالة الورقية

الرسالة الورقية

على عكس رسائل البريد الإلكتروني فهنا يمكنني الإبداع بعدد غير منته من طرق جعل رسالة اعتذار إلى صديقتي رسالة مميزة إلى حد بعيد، فلا حدود للأدوات التي يمكن استخدامها، والشرط الأساسي أن تكون مطابقة لما يروق لها ولما يُذكرها بك.

ورقة الرسالة

الرسائل التقليدية هي تلك المكتوبة على ورقة بيضاء ناصعة وبدون سطور، لكن بالنسبة لرسالة الاعتذار التي ستقدمينها لصديقتك العزيزة فيجب أن تكون مختلفة، وما عليك إلا تجريب الأفكار التالية:

  • قص قطعة من ورق الجرائد واجعليها ورقة الرسالة لكن يجب ألا تحتوي على صور تعيق الكتابة، وأن يتم اختيار قلم بخط عريض.
  • في حال كانت صديقتك من محبي القراءة فما عليك إلا اختيار الكتاب الذي تفضله ومن ثم الحصول عليه بنسخة إلكترونية (صيغة PDF)، واختبار الصفحة التي دائمًا ما تقرئها صديقتك، وطباعتها على ورقة بيضاء أو بلون مفضل ويجب أن يتم اختيار خط باهت للطباعة، ومن ثم كتابة رسالتك عليها.
  • في حال كانت صديقتك من محبي الموضة والتسوق وشراء الملابس من متاجر الماركات العالمية فعليك الدخول إلى مواقع تلك المتاجر والحصول على الشعار الخاص بها، ومن ثم طباعته على وجه واحد من ورقة بيضاء، وكتابة الرسالة على الوجه الثاني للورقة.
  • يمكنك جعل من أي شيء ورقة الرسالة مع التقنيات الحديثة التي تمكنك من الطباعة على الأشياء كالشموع والأكواب والملابس وغيرها.

خط الرسالة

على الخط أن يكون واضح وجميل وخاصة في حال اعتماد واحدة من الأفكار السابقة كورقة للرسالة، ويمكن للنقاط التالية أن تساعدك:

  • اختيار قلم الحبر الأسود، ولكن يجب اتقان استخدامه وفي حال لم تكوني على علم بذلك فيمكنك استبداله بقلم عادي لكن مع خط بعرض أكبر من 3 ميلي.
  • الابتعاد عن خط الطابعات أو كتابة الرسالة على ملف word ومن ثم طباعته، فذلك سيجرد الرسالة من الحب والإحساس، عليك اعتماد خط اليد ويمكنك طلب المساعدة من شخص ماهر في الكتابة.
  • الكتابة بأسلوب أنيق، أي بتباعد ثابت بين الكلمات وبميل واحد للخط، وبدون ارتكاب الأخطاء ومن ثم تصيحها.

ظرف الرسالة

ظرف الرسالة

لك حرية الاختيار هنا، فتصاميم أغلفة الرسائل لا تعد ولا تحصى ولكن من الأفضل اعتماد تصميم يتماشى مع شكل وخط الرسالة.

  • في حال اعتماد طباعة نص من كتاب صديقتك المفضل فيمكنك اعتماد غلاف الكتاب كغلاف الرسالة ويمكنك الحصول عليه بنفس الطريقة.
  • في حال كانت صديقتك من محبي النباتات فيمكنك إضافة الأزهار إلى غلاف الرسالة.

2 – مرفقات الرسالة

مرفقات الرسالة

هذه الرسالة ليست رسالة عادية، وليست لشخص عادي، إنها رسالة اعتذار وموجهة لصديقتك الغالية والمقربة، إذن أنت على علم بما تحب وبما تفضل ويمكنك تزويدها بمرفق يرفع من قيمتها في قلب صديقتك.

ملف صوتي

هذا المرفق مناسب جدًا في حال كانت الرسالة هي رسالة بريد إلكتروني فيمكنك اختيار أغنية لصديقتك أو أغنية لطالما كنتما ترددانها أو دائمًا ما تستمعين إليها معها، ومن ثم إرسالها مع رسالة البريد الإلكتروني، كما يمكنك تسجيل صوتك وإخبارها بأي شيء تريدين أو الاعتذار إليها بشكل مباشر، وإرفاق التسجيل وإرساله.

صورة

هذا المرفق مناسب للرسائل الإلكترونية وللرسائل العادية، وما عليك إلا اختيار صورة تجمع بينكما في مكان جميل وتسجيل تاريخ هذه الصورة وكتابة ملاحظة لطيفة وأنيقة عليها، ومن ثم إرسالها مع الرسالة أو وضعها في المغلف، كما يمكن أن تكون الصورة لشيء تفضله صديقتك أو للوحة قمت برسمها.

ذكرى بينكما

إلى جانب الصورة يمكنك اختيار شيء تذكاري بينكما، كوردة مجففة أو قطع من أصداف البحر وغيرها، إلا أن هذا المرفق غير ممكن إلا مع الرسائل العادية.

3 – رسالة اعتذار إلى صديقتي

المقدمة

مقدمة رسالة الاعتذار ليس من الضروري أن تكون تلك المقدمة التقليدية، بل عليك اعتماد الإبداع، ويجب أن تحتوي على كلمات لطيفة وبطابع أدبي يعطي الرسالة قيمتها، ولا يفضل بدء موضوع الاعتذار من المقدمة، بل يجب السؤال عن أحوال الصديقة، والتحدث عن الشوق لها ومحبتها وغير ذلك.

مثال

صديقتي أو اختي أو رفيقة روحي … بماذا يمكن أن أصفك؟ وهل هناك كلمات قادرة على التعبير عن مكانتك في قلبي؟ أظن أن حتى الحروف تعجز عن ذلك، وتعجز أيضًا عن إخبارك بمدى شوقي إليك وإلى لقائك والتحدث معك ومعرفة أحوالك. أخبريني عنك وعن عائلتك وعملك وكل شيء، هل ما زلت تتناولين تفاحة في الصباح كعادتك؟ هل ما زلت لا تحبين الظلام وتخافين من صوت الرعد ولمعان البرق؟

المشكلة

أصبح الوقت مناسب لذكر المشكلة التي فرقت بينكما والتي بسببها أنت تكتبين هذه الرسالة إلى صديقتك العزيزة، ولكن هنا يجب ذكرها بموضوعية عالية وحكمة وعدل بالإضافة إلى تفهمك لموقفها وأنك على علم بالخطأ الذي ارتكبته بحقها، وسيكون هذا كتمهيد للاعتذار.

مثال

منذ أن غادرتني أنت ولم تغادريني لحظة، منذ أن ذهبت أنت ولم يذهب ما أخطأت به في حقك عن تفكيري، وإن مر يوم ولم أعود لتلك المشكلة سوف أشاهدها في المنام، ليست لأنها كبيرة أو لأنني أشعر بالغضب على العكس تمامًا، ما يشغل تفكري هو كيف أنني سمحت لأمر كهذا أن يفرقنا، وأن مشكلة بهذا القدر جعلت من صداقتنا ذكرى… هذا الأمر لا أقبله بأي شكل فأنت وأنا أكثر من أصدقاء أنت أختي.

تقديم الاعتذار

بعد ذكر المشكلة وإظهار ندمك عليها يجب تقديم الاعتذار ويجب أن يكون صادق تمامًا نابعًا من قلبك قبل قلمك ومن روحك قبل عقلك، كما يجب أن يتم التعبير عنه بكلمات جميلة ويمكن الاعتماد على الأدب العربي والإكثار من حروف الهمس فهي الحروف الأقرب إلى القلب.

مثال

آسفة حقًا … لم أتردد ولو للحظة في أن أبعث إليك باعتذار ما كان يوقفني هو خوفي من ردك ومن أن يكون جرحك ما زال عميق وما زال ينزف وما زال يؤلمك، حقيقة خفت من أن يمنعك الألم من مسامحتي ليس لأنني أخف تقديم الاعتذار بل لأنني اعتدت على حنانك وكيف أنك تسامحين قبل الاعتذار حتى، فليست المرة الأولى التي نتشاجر فيها لكنها المرة الأولى التي أرتعد قلقًا خوفًا من حزنك.

لقائك الأول بها

بعد تقديم الاعتذار من الجميل البدء بذكر الأشياء الجميلة التي تجمع بينكما، ومن الرائع أن تعرف صديقتك أنك ما زلت تذكرين اللقاء الأول بينكما وقد تدفعها هذه الذكريات إلى التأثر بشكل أكبر بكلمات رسالة الاعتذار هذه.

مثال

لم ولن أنسى اللقاء الأول بيني وبينك، كنا في انشغال وفي قلق فكان ذلك أول يوم في الجامعة أذكر كيف كنا نبحث عن القاعة ذاتها في ممرات الجامعة الكبيرة، أذكر أيضًا كيف جلسنا على المقعد ذاته ولم نتحدث وبعد نهاية الدرس نظرنا إلى بعضنا وضحكنا، عرفت منذ ذلك الحين أنك ستكونين صديقتي الحقيقية.

ذكرياتك الجميلة معها

ذكرياتك الجميلة معها

بعد ذكر أول لقاء من الجيد متابعة تسلسل الأحداث وذكر بقية الذكريات الجميلة والمواقف المضحكة التي تجمعكما، على أن يكون ذلك بشكل مختصر وبسيط وجذاب، يجعلها تود تذكر المزيد والمزيد منها ويدفعها لفتح حديث مطول معك عنها.

مثال

هل تذكرين يوم أنهينا كل الامتحانات في عامنا الأول في الجامعة؟ هل تذكرين مدى السعادة والفرح؟ وكيف أن حتى المطر هطل رغم الصيف إلا أن السماء كانت سعيدة لأجلنا، ولا يمكن لي نسيان يوم عيد مولدي حين جعلتني أعتقد أن كل شخص أعرفه قد نسيّ هذا اليوم وفي الحقيقة كنتم تُحضرون لحفلة رائعة، بكيت حينها وعرفت كم أنك جميلة وذات قلب رائع، أذكر أنني لم أنجح في الكذب عليك في يوم مولدك من العام ذاته، فعلى الفور اكتشفت أمري وعلمت أن الجميع يذكرون هذا اليوم وأن المفاجأة بانتظارك، ولكنك نجحت في تمثيل الدهشة رغم أنني أفسدت كل شيء.

نهاية الرسالة

نهاية الرسالة

هنا لا يوجد قاعدة أو حدود، لكن الأفضل هو اخبار صديقتك بحاجتك لها، وبمشاعرك الحقيقية بالإضافة إلى انتظار ردها وقبول اعتذارك.

مثال

أشعر الآن براحة كبيرة جدًا كما لو أنني تحدثت إليك، كنت بحاجة وما زلت للجلوس معك والتحدث عن كل شيء يشغل تفكيري، هذه المدة التي مرت بدون لقائك كانت أطول وأصعب مما تتخيلين، وسأكون في غاية الفرح إن وصلتني رسالة منك، وإن قبلت اعتذاري فهذه رسالة اعتذار إلى صديقتي الغالية لن تتمكن من منحها حقها أبدًا.

هكذا انتهت الرسالة ومن المؤكد أنها ستكون ذات تأثير كبير على صديقتك، فهي رسالة صادقة نابعة من القلب.

الوسوم