أسرار الصحةصحة

عسل اليانسون طعم لذيذ وخصائص صحية

خصائص عسل اليانسون

عسل اليانسون والمسمى أيضًا “العسل النافع” داكن اللون مع نكهة لاذعة قليلاً وله العديد من الخصائص العلاجية والطبية.

تعالي معنا وتعرفي على عسل اليانسون وفوائده الصحية والعلاجية والذي يساعد في تحسين صحتك وفي علاج العديد من الحالات العلاجية:

اليانسون

اليانسون هو نبات ذو بذور عطرية جدًا وهو من جنس Umbelliferae مع ساق صغير أخضر ويمكن أن ينمو هذا النبات حتى نصف متر وله أوراق خضراء منفوشة كما يحتوي على زهور بيضاء مرتبة بجانب بعضها البعض على شكل مظلة وبذوره لديها العديد من الخصائص العلاجية.

اليانسون نبات موطنه جنوب غرب آسيا ومنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط بما في ذلك تركيا وسوريا وإسبانيا.

خصائص اليانسون:

يانسون

خصائص اليانسون عالية جدًا ويعرف هذا النبات باسم Pim Pinella anisum ومذاقه مثل طعم العرق السوس والشمر وله طعم حلو ورائع يستخدم كعامل عطري في الصابون والكريمات والعطور إضافة لقيمته للبشرة والشعر والصحة ومن الفوائد الصحية لبذور اليانسون:

  • يساعد في تحسين الجهاز الهضمي وفي عملية الهضم ويقضي على الغازات، والغثيان.
  • يساعد على تحفيز إنتاج المزيد من حليب الثدي.
  • نقع اليانسون مع جذر عرق السوس وشربه بعد تصفيته يفيد في تخفيف احتقان الكبد والطحال والكلى والمثانة والرحم ويسكن الاستسقاء ولتقوية الرغبة الجنسية.
  • يساعد في خفض ضغط الدم.
  • يساعد اليانسون على إنتاج خلايا الدم الحمراء في الدم.
  • شراب اليانسون الدافئ يقضي على سيلان الأنف.
  • فعال في علاج الكآبة.
  • يمكن لليانسون تنظيف الجهاز التنفسي ويخفف السعال ويقتل الجراثيم.
  • اليانسون يعالج البواسير ويساعد في علاج الروماتيزم.
  • يخفف من آلام الدورة الشهرية.
  • اليانسون يزيد الشهية.
  • إضافة إلى أن زيت بذور اليانسون له العديد من الفوائد العلاجية على الجسم بشكل عام وعلى البشرة بشكل خاص.

عسل اليانسون

عسل يانسون

عسل اليانسون هو من أنواع العسل التي لها العديد من الخصائص العلاجية والفوائد الصحية لكل وظائف الجسم.

يُجمع عسل اليانسون من خلايا النحل التي جمعته من رحيق زهور نبات اليانسون مما يجعل هذا العسل من أجود الأنواع فهو جمع فوائد العسل مع فوائد نبات اليانسون ليشكل عسلًا ذو فوائد فعالة لعلاج الكثير من الحالات كما لنبات اليانسون من فوائد في العلاج.

يتميز عسل اليانسون باللون الداكن وبرائحته الذكية الطيبة والطعم اللذيذ ولنقائه وصفاءه فهو يصنف من أجود أنواع العسل في العالم.

يمكن استخدام عسل اليانسون في المقام الأول كطارد للغازات ومحفز ومهدئ للمعدة، ومُسهل للهضم ومهدئ للسعال.

كما يمكن تجربة كوب من الشاي المعد من هذه العشبة الطبية وتحليته بملعقة من عسل اليانسون لعلاج الفواق المستمر.

نظرًا لمذاق عسل اليانسون ورائحته المرّة والحارقة يمكن استخدامه كفاتح للشهية كما أنه يمتاز بأنه مهدئ للأعصاب ومفيد أثناء الولادة.

يوصى بتخزين عسل اليانسون في مكان غير حار بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.

خصائص وفوائد عسل اليانسون

منتج لعسل اليانسون

 لعسل اليانسون وبذور نبات اليانسون القدرة على منع وعلاج بعض المشاكل الصحية ومن بين أكثر الخصائص التي في عسل اليانسون:

عسل اليانسون لصحة الجهاز الهضمي:

يعمل على تحفيز عملية الهضم حيث يعتبر عسل اليانسون علاجيًا للغاية لعدد كبير من مشاكل الجهاز الهضمي، على سبيل المثال إنه فعال ضد القيء والغثيان والإسهال وآلام البطن والانتفاخ والغازات والتشنجات وكذلك التهاب المعدة.

إن تناول شاي معد من بذور الكمون وبذور اليانسون ومحلى بملعقة صغيرة من عسل اليانسون فعال جدًا في طرد الغازات والتخلص من النفخة.

إضافة إلى أن الشاي المعد من اليانسون وملعقة صغيرة من عسل اليانسون يساعد في تسهيل عملية الهضم بعد تناول الوجبة الثقيلة أو الدسمة.

عسل اليانسون للإمساك:

حضري عصير الليمون بعصر نصف ليمونة وإضافة الماء الدافئ لها بنسبة ثلاث ملاعق من عصير الليمون لكوب من الماء الدافئ وتحليته بملعقة صغيرة من عسل اليانسون يساعدك في القضاء على مشكلة الإمساك.

عسل اليانسون فاتح للشهية:

إن الفيتامينات التي في عسل اليانسون وهي فيتامين A و B و C والمعادن الأخرى التي يحتويها تمنح الحيوية وتفتح الشهية بالإضافة إلى ذلك يعمل عسل اليانسون كمنشط للشهية.

عسل اليانسون يقتل البكتريا:

إنه فعال في مكافحة الالتهابات والأمراض الجرثومية حيث ثبت أن عسل اليانسون يتداخل مع تطور وتوزيع بعض البكتيريا والفيروسات والفطريات، لذلك فهو حقًا موضع أهمية للوقاية من العدوى الميكروبية والأمراض الناتجة عنها.

عسل اليانسون لمرضى السكر:

يمكن لمرضى السكري تناول عسل اليانسون ولكن تحت إشراف الطبيب وبكميات صغيرة.

عسل اليانسون لخفض نسبة الكوليسترول:

يمكن عند إضافة ملعقتين من عسل اليانسون ونصف ملعقة من مسحوق القرفة في الشاي الدافئ يساعد في خفض مستوى الكوليسترول إلى 10٪.

عسل اليانسون يخفف الروماتيزم:

استخدام عسل اليانسون يساعد في تخفيف أمراض الروماتيزم ويشفي المريض في وقت قصير.

عسل اليانسون لصحة الجهاز التنفسي:

  • مقشع ومحسن لصحة الجهاز التنفسي وغالبًا ما يستخدم في صناعة المستحلبات وعلاجات السعال الطبية، كما يساعد على تليين البلغم في الرئتين والحلق.
  • وعسل اليانسون مفيد في علاج نزلات البرد والربو والتهاب الشعب الهوائية والأنفلونزا والالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية.

عسل اليانسون والدورة الشهرية:

  • يساعد عسل اليانسون على تنظيم الدورة الشهرية ويخفف من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية عند النساء.
  • يساهم في الصحة الإنجابية بسبب التأثير الاستروجين لليانسون.
  • وفي حالة تأخر الدورة الشهرية بسبب الإجهاد يُقترح أيضًا استخدام عسل اليانسون.

عسل اليانسون مزيل للألم:

يساعد عسل اليانسون في تخفيف الآلام والأوجاع ومسكن طبيعي للآلام في غضون بضع دقائق حيث يخفف ويقلل الألم الناجم عن الإصابة بالروماتيزم أو التهاب المفاصل وقد يكون هذا التأثير بسبب خصائص اليانسون في إزالة السموم من الجسم.

فوائد عسل اليانسون للمرأة المرضعة:

يساعد تناول المرأة المرضعة لعسل اليانسون في الشاي المعد من بذور اليانسون في زيادة حليب الثدي.

قناع من عسل اليانسون وزيت اليانسون للشعر:

يستخدم مزيج من ملعقة كبيرة من زيت اليانسون مع ملعقة صغيرة من عسل اليانسون لتدليك فروة الرأس مما يساعد على تخفيف انتاج الزيت للشعر الدهني.

كما أن هذا المزيج فعال في إصلاح الشعر التالف إذا قمت بتدليكه مباشرة على فروة الرأس فسوف يتسبب ذلك في نمو شعر جديد وزيادة نمو الشعر وكثافته بشكل عام.

إضافة إلى أن زيت اليانسون يساعد في إزالة قشرة الرأس فإن عسل اليانسون مع زيت اليانسون يجعل التخلص من قشرة الرأس أسرع نظرًا لخصائصه المطهرة والمضادة للميكروبات فهو يقضي على التهابات الجلد ويساعدك على التخلص من القمل والدهون الزائدة في فروة الرأس.

عسل اليانسون للبشرة:

يتسبب الأنثول الموجود في اليانسون في رائحته مما يعطي هذه الرائحة لعسل اليانسون الذي يحتوي على خصائص مضادة للتشنج، ومسكنات، ونظرًا لخصائصه المطهرة فإنه يجعل بشرتك صحية ومشرقة وله تأثير مذهل عندما تستخدمين قناع مكون من ملعقة صغيرة من عسل اليانسون مع ملعقة من الشوفان يوضع على بشرة الوجه مع التدليك الخفيف لتحصلي على قناع ومقشر للبشرة يجعلها نضرة ويجدد الخلايا ويتركها ناعمة ومخملية كبشرة الأطفال.

كما يخفف عسل اليانسون مع زيت اليانسون من ظهور البثور وحب الشباب ويقضي عليها من خلال استخدام هذا الخليط مرتين في الأسبوع ولمدة شهر لتحصلي على بشرة ناعمة وسلسة.

عسل اليانسون مهدئ:

يعتبر تناول الشاي المحلى بملعقة صغيرة من عسل اليانسون مهدئ للأعصاب كما يساعد في التخلص من الأرق ويمنع اضطرابات النوم ويساعد على النوم الهادئ فيما لو تم شرب كأس من الحليب الدافئ المحلى بملعقة صغيرة من عسل اليانسون.

خصائص عسل اليانسون الأخرى:

  • يجب على مرضى سرطان المعدة والعظام تناول ملعقة من عسل اليانسون والقرفة ثلاث مرات في اليوم لمدة شهر فهو يساعد على تخفيف الألم.
  • إنه علاج بديل سيحل محل العلاجات الصعبة لعلاج حالات الحساسية.
  • يحسن الدورة الدموية حيث يمكن أن تساعد خصائص عسل اليانسون المضادة للتشنج في تخفيف آلام العضلات والتشنجات.
  • مدر فعال للبول مما يساعد في التخلص من السموم.
  • يساعد على تقوية الجهاز المناعي ضد الأمراض المعدية.

عسل اليانسون للأطفال

العسل للأطفال

بغض النظر عن مدى كون عسل اليانسون طبيعيًا وعضويًا، فإنه يوصى به للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة في المتوسط.

عسل اليانسون يمكن أن يفيد الأطفال في حالات علاجية متعددة وذلك بعد وضع نصف ملعقة صغيرة من عسل اليانسون في الحليب أو في الماء أو الشاي ويتناوله الطفل ( الذي تجاوز السنة من عمره) فهو يساعد على:

  • تهدئة السعال.
  • تخفيف الغازات والنفخة.
  • يساعد في تخفيف التهاب الحلق وسيلان الأنف.

خصائص عسل اليانسون أثناء الحمل

عسل اليانسون للحامل

لا توجد أبحاث كافية لإثبات أن تناول اليانسون أثناء الحمل آمن، ولكن مع ذلك فإن تناول كمية صغيرة منه لا يضر الأم أو الجنين حيث يمكنك استخدام اليانسون للتخلص من الغازات والانتفاخات والتي ستكون فعالة جدًا.

وبناء عليه فإن العسل بكافة أنواعه لا تضر بالمرأة الحامل أو الجنين بل له العديد من الخصائص لذلك فإن تناول القليل من عسل اليانسون للمرأة الحامل يعتبر آمنًا وخاصة إذا كان تحت إشراف الطبيب فهو يساعد على:

  • تخفيف الشعور بالغثيان وخاصة غثيان الصباح، وهو أكثر شيوعًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • يحتوي عسل اليانسون على خصائص مضادة لانتفاخ البطن تعمل على إرخاء عضلات الأمعاء وبالتالي فهو مفيد أيضًا في تخفيف الانتفاخ وعسر الهضم والإمساك الذي يرافق أكثر النساء الحوامل.
  • عسل اليانسون مفيد أثناء فترة الولادة فهو يعطي للحامل الطاقة الضرورية أثناء عملية المخاض والولادة وفعال في انقباضات الرحم.

يمكنك استخدم عسل اليانسون بإضافة ملعقة صغيرة لأي نوع من أنواع الشاي المعد بالماء الساخن سواء الشاي الأخضر أو الأسود أو المعد من بذور الكمون أو اليانسون ..الخ.

أخيرًا …

حررت هذه المقالة بالاستناد إلى بعض المصادر العلمية والثقافية ولكنها لا يمكن أن تعتبر نصيحة طبية متخصصة ولا يمكن أن تكون بديل عن استشارة الطبيب المختص للمشورة والتشخيص والعلاج.

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا