نواعم
مجلة المرأة العصرية

الاسعافات الأولية للذبحة الصدرية .. تعرفي عليها لأوقات الطوارئ

الذبحة الصدرية هي مشكلة من مشاكل القلب التي يشعر فيها المريض بالألم في منطقة الصدر كما يشعر بالتعب المستمر، ويعود ذلك إلى عدم وصول الدم الغني بالأكسجين إلى عضلات القلب، ومن الممكن أن يشعر المريض بالألم في الصدر فقط أو يصاحب ذلك آلام في الكتفين والظهر والرقبة والفك والذراعين أيضًا.

هي من الأمراض الأكثر شيوعًا التي يصاب بها ملايين الناس حول العالم، ومن أهم أسباب الإصابة بها هو تصلب وضيق الشرايين الذي ينتج عن تراكم الدهون حول شرايين القلب، ونظرًا لانتشار هذه الحالة سوف نتعرف معًا اليوم على أهم الاسعافات الأولية للذبحة الصدرية.

مقالات ذات صلة قد تهمك:

ما هي أنواع الذبحة الصدرية؟

الذبحة الصدرية

هناك أنواع متعددة للذبحة الصدرية ولكل نوع من هذه الأنواع أعراضه الخاصة وطريقة علاجه وهذه الأنواع هي كالتالي:

1.  الذبحة الصدرية المستقرة:

في هذا النوع من الذبحة الصدرية يستمر الألم لعدة دقائق معدودة فقط ومن الممكن أن يتم الشفاء عن طريق العلاج بالأدوية، ولا يجب تجاهل هذا النوع حتى لا يؤدي ذلك إلى الإصابة بالنوبات القلبية الخطيرة.

2.  الذبحة الصدرية الغير مستقرة:

تعتبر من أخطر أنواع الذبحة الصدرية التي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم التدخل الطبي الفوري، وللأسف لا يمكن لأي شخص التنبؤ بحدوثها، وهي تحدث بشكل متكرر وتكون أشد من الذبحة المستقرة.

3.  الذبحة الصدرية المتنوعة:

هو نوع من أنواع الذبحة الصدرية الأقل شيوعًا، ولا يعالج الألم في هذه الحالة بالراحة وإنما يعالج بالأدوية، وعادة ما تحدث هذه الذبحة في منتصف الليل أو الصباح الباكر.

4.  ذبحة الأوعية الدموية:

هي نوع خطير جدًا من الذبحة الصدرية التي تكون شديدة للغاية ولا يمكن علاجها بالأدوية، كما أنها تأخذ وقتًا طويلاً في الشفاء.

أعراض تصاحب الذبحة الصدرية

هناك بعض الأعراض التي عادة ما تكون مصاحبة للذبحة الصدرية وهي تتمثل في:

  • آلام الصدر والذراعين والرقبة والفك والظهر.
  • الشعور بضيق في عملية التنفس.
  • التعب الشديد بشكل مفاجئ.
  • القلق والإعياء الدائم.
  • الشعور بالدوخة.
  • الشعور بآلام شديدة عن الانحناء.
  • الشعور بألم بعد تناول الطعام.

وعند ظهور الأعراض المذكورة يجب أن يتوقف المصاب عن القيام بالأنشطة التي يقوم بها فورًا والاكتفاء بالجلوس والراحة التامة إلى أن يتم عمل الاسعافات الأولية وتلقي العلاج الفوري.

الاسعافات الأولية للذبحة الصدرية

الاسعافات الأولية، الذبحة الصدرية

1. اتصل بالطبيب فورًا لتقديم الخدمات الطبية المناسبة بشكل سريع:

يدخل الطبيب ضمن أهم الاسعافات الأولية للذبحة الصدرية، فمن الضروري أن تحرص على الاتصال بالطبيب لتلقي الخدمات الطبية المناسبة وألا تنتظر لفترة طويلة مع وجود أعراض الذبحة الصدرية، ولا تحاول القيام بقيادة سيارتك بنفسك للذهاب إلى الطبيب لأن ذلك يشكل خطرًا كبيرًا على صحتك، بل اطلب ذلك من أي شخص بجوارك سواء جار أو صديق، ولابد أن تعلم جيدًا أن قيادتك السيارة بهذه الحالة يعرضك أنت ومن معك للخطر.

2.  قم بإنعاش القلب في حالة إصابة الشخص بأزمة قلبية:

إذا شعرت بظهور أعراض الأزمة القلبية التي تلي الذبحة الصدرية قم بعمل الإنعاش اللازم للصدر فورًا، وذلك عن طريق الضغط على الصدر عدة مرات متتالية لإنقاذ القلب.

3.  استخدم الأجهزة الخاصة بالذبحة الصدرية:

إذا كان المريض يستخدم أي نوع من أنواع الأجهزة التي تساعد على علاج حالته قم باستخدامها فورًا، مع مراعاة ملاحظة التعليمات والإرشادات المكتوبة عليها وإتباعها بدقة كبيرة.

4.  استخدام أدوية الذبحة الصدرية:

تعتبر الأدوية من أهم الاسعافات الأولية للذبحة الصدرية، إذا كان هناك أي نوع من أنواع الأدوية التي يتناولها المريض لابد من تقديمها له على الفور، وإذا لم تلاحظ ظهور أي مفعول للدواء على المريض بعد مرور خمس دقائق قم بتقديم جرعة ثانية إلى المريض، وإذا استمر الألم مرة أخرى فمن المحتمل أن تكون أزمة قلبية وهنا يتم اللجوء إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن.

إذا لم تستطيع الحصول على أي دواء ولم تتوافر أي أجهزة لابد أن تحرص على طلب الخدمات الطبيبة والالتزام بالراحة التامة وعدم القيام بأي حركة إلى أن يأتي الطبيب إليك.

اقرأ أيضًا: مرض السدة الرئوية ما هو وماهي أسبابه وكيف يعالج؟

5.  تناول الأسبرين الذي يخفف من حدة الألم:

يعتبر الأسبرين أيضًا من الاسعافات الأولية للذبحة الصدرية ويساعد تناولك للأسبرين في هذه الحالة على تدفق الدم مرة أخرى إلى القلب وشرايينه حيث أن ذلك هو السبب الرئيسي لحدوث الذبحة الصدرية، ولكن لا ننصحك بتناول الأسبرين في حالة إذا كنت تعاني من أي نوع من الحساسية تجاهه، أو إذا كنت تتناول أدوية أخرى قد تتفاعل معه وتؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة.

كيف نقوم بتخفيف أعراض الذبحة الصدرية؟

هناك بعض الاسعافات الأولية للذبحة الصدرية التي يمكننا القيام بها لتخفيف أعراض الذبحة الصدرية قدر الإمكان وهي كالتالي:

  • إذا كان الشخص المصاب يقوم بعمل أي نوع من الأنشطة عليه أن يتوقف عن ذلك فورًا.
  • لابد أن يتم توفير الراحة التامة للشخص المصاب مع ضبط وضع رأسه وجعله مرتفعًا.
  • قم بتهدئة الشخص المصاب قدر الإمكان.
  • إذا كانت هذه الذبحة هي الأولى من نوعها، أو إذا كان المريض يعاني من الألم الشديد قم باستدعاء الطبيب بشكل فوري.
  • إذا كان الشخص المصاب يمتلك أدوية للذبحة الصدرية لابد من مساعدته على تناولها بسرعة.
  • يجب مراقبة ما يظهر على الشخص المصاب من علامات جيدًا.

تكون الذبحة الصدرية غالبًا بمثابة الأعراض التي تدل على وجود مشكلة في القلب، ويشعر فيها المريض بآلام في منطقة الصدر نتيجة لعدم وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى القلب.

قد يعجبك ايضا