نواعم
مجلة المرأة العصرية

تعرفي إلى فوائد عشبة الكثيرة لإنبات الشعر والحفاظ على صحته

الكثيرة هي مادة يتم استخراجها من نبات عشبي يكثر تواجده في المناطق الجبلية، الموجودة في سوريا والعراق وتركيا وإيران. وقد جاء ذكر عشبة الكثيرة في الطب القديم والطب العشبي بأنها تستخدم لعلاج الكثير من مشاكل الشعر المختلفة.

لذلك سنتعرف هنا على فوائد عشبة الكثيرة لإنبات الشعر والمنافع التي يمكن لك الحصول عليها عند استخدام هذه العشبة، بعيدًا عن مستحضرات الشعر والمواد الكيميائية التي تكون اضرارها أكثر من فوائدها.

أنواع عشبة الكثيرة

عشبة الكثيرة لانبات الشعر

 النوع الأول: وهو النوع الذي يكون مثل اللبان ويميل لونه إلى اللون البني، وليس له أي فوائد للشعر لذا يفضل الابتعاد عنها وعدم استخدامه في عملية معالجة مشاكل الشعر.

النوع الثاني: يتمتع بقدرة فعالة في تطويل وإنبات الشعر، بالإضافة إلى استخدامات كثيرة في عالم الشعر، ويكون لونه مثل لون الأظافر” لون شفاف مائل إلى الاصفرار”، وهذا هو النوع الذي نبحث عنه والذي يعطي النتائج المطلوبة للشعر.

فوائد عشبة الكثيرة لإنبات الشعر

لعشبة الكثيرة العديد من الفوائد للشعر، وعلى الرغم من اختلاف العلماء في عملية تصنيفها، إلا أنهم أجمعوا أن لها مفعول السحر في معالجة الشعر، ونلخص فوائدها للشعر في النقاط التالية:

  • تساعد عشبة الكثيرة على تطويل الشعر، وتزيد من كثافته، وستلاحظين سيدتي ذلك خلال مدة لا تزيد عن شهر واحد فقط من الاستخدام.
  • تقضي على مشكلة تساقط الشعر.
  • تضيف للشعر القوة واللمعان، فهي تعمل على تقوية بصيلات الشعر من الجذور.
  • تقضي على مشكلة الجفاف والتقصف.
  • تحمي من الإصابة بالصلع.
  • تدخل عشبة الكثيرة في العديد من المستحضرات الطبية الطبيعية التي تعالج تساقط الشعر وتعزز من غزارته بكميات كبيرة، ومن الممكن سؤال الطبيب المختص عليها، وتدخل أيضًا في المستحضرات الطبية الكيميائية بمقدار لكن ليس بالكبير نظرًا لاحتواء هذه المستحضرات في الأصل على المواد الكيميائية.

استخدامات عشبة كثيرة لإنبات الشعر

  • يتم نقع الكثيرة في الماء لمدة لا تقل عن أربعة وعشرين ساعة، ومن ثم طحنها باستخدام الخلاط، ثم وضعها على الشعر وعلى فروة الرأس من الجذور وليس الأطرافتعد هذه الطريقة هي الأصح والأفضل.
  • وفي حال الرغبة في زيادة كثافة الشعر يتم الحصول على عشبة الكثيرة، وتدليك جذور الشعر بها من الأمام وخلف الأذن، أي احرصي سيدتي على تدليك جميع أجزاء الفروة، ثم تترك على الشعر من ساعتين إلى ثلاث ساعات ثم اغسلي شعركِ بعدها بالماء والشامبو.
  • أما في حال الرغبة في استخدام الكثيرة لتنعيم الشعر يفضل أخذ كمية كثيرة منها، ودهن الشعر بها من الجذور إلى الأطراف، ثم يتم تمشيط الشعر إلى أن يفرد، وبعدها يترك على الشعر مدة لا تقل عن أربع ساعات، ثم غسل الشعر باستخدام الشامبو.
  • من الممكن أن تدخل عشبة الكثيرة كمكون أساسي مع الحنة التي توضع على الشعر لصباغته، حيث نحضر كمية مناسبة من الحنة المراد صباغة الشعر بها وكمية مناسبة من جل عشبة الكثيرة بعد اتباع طريقة التحضير السابق ذكرها مع عدد 3 بيضات وخمس ملاعق عسل نحل وأربعة فنجان من الزيت المخصص لك، ثم تعجن هذه المكونات إلى أن تصبح عجينة متماسكة، عندها يتم تقسيم الشعر، ووضعها على كل جزء على حدة. ثم تترك على الشعر لمدة أربع ساعات، ثم يتم غسل الشعر باستخدام البلسم، ويفضل وضع زيت الخروع على أطراف الشعر وبكميات قليلة بعد ذلك، لتحصلي سيدتي على شعر مصبوغ وبه لمعان ونعومة رائعين.

ولمشاهدة الشرح المفصل لطريقة استخدام عشبة الكثيرة لإنبات الشعر قومي سيدتي بالضغط على الرابط التالي:

أسئلة وأجوبة حول عشبة الكثيرة لإنبات الشعر

اسئلة نبات الكثيرة عن إنبات الشعر

أين أضع عشبة الكثيرة على الجذور أم الأطراف؟

عشبة الكثيرة تستخدم على فروة الرأس أي على الجذور، فيجب عليكِ سيدتي أن تدلكي بها فروة الرأس جيدًا أي الجذور وليس الأطراف وبذلك تتخلصين من مشكلة تساقط الشعر.

ما المدة التي أترك بها عشبة الكثيرة على شعري؟ وكم مرة أستخدمها في الأسبوع؟

يفضل أن تترك على الشعر أربع ساعات ثم يتم غسل الشعر، وتستخدم مرتين في الأسبوع.

هل عشبة الكثيرة تخشن الشعر؟

ويختلف ذلك تبعًا لنوعية الشعر، فإذا كان الشعر دهني وبه زيوت طبيعية فلا يكون لها تأثير عليه، أما إذا كان الشعر جاف فيفضل إضافة زيوت عليه مثل زيت السمسم أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز، ولا بأس إن تم خلطهم جميعًا بمقادير متساوية ودهن الشعر بهم.

هل من الممكن استخدام عسل النحل مع عشبة الكثيرة؟

من الممكن أن يتم استخدام عسل النحل مع عشبة الكثيرة لزيادة نعومة الشعر، ويضفي عليه اللمعان والقوة، وخاصة عند استخدام الزيوت الإضافية معها.

هل من الممكن استخدام عشبة الكثيرة على شعر الصغار؟

عشبة الكثيرة لم يثبت لها أي أضرار على الصغار، وبالفعل يتم استخدامها على شعر العديد من الفتيات الصغار اللواتي يعانين من مشاكل في الشعر، سواء أكان محدود النمو أو خفيف وبه هيشان وتقصف. وبالفعل فقد حققت نتائج مذهلة، كما أن بعض الأمهات لا يستغنين عنها للأطفال ويكررنها من وقت لآخر أسبوعيًا.

ما صحة ما يقال عن عشبة الكثيرة بأنها تسبب سرطان الجلد؟

انتشرت بالفعل مقولة أن عشبة الكثيرة تسبب سرطان في فروة الرأس عند استخدامها لفترات زمنية طويلة، لم يثبت إلى الآن أي أبحاث أو دراسات عن إصابة الجلد بسرطان. فهي آمنة وفعالة ولم يتم إثبات حالة واحدة أصابت بالسرطان بعد استخدامها.

هل هناك حالات لا تجدي معها عشبة الكثيرة نفعًا؟

بالفعل توجد حالات لا تجدي معها عشبة الكثيرة لإنبات الشعر نفعًا، وهي الحالات المرضية في الأصل فمن الممكن أن يكون سقوط الشعر وما به من عجز وضعف وتقصف نتيجة أسباب مرضية أو وراثية مثل نقص الحديد في الدم. وهنا يكون العلاج طبي أكثر منه عشبي لذلك في حالة وجود مشاكل طويلة المدى مع الشعر لا بد من البحث عن المسببات في البداية، وزيارة الطبيب المختص لإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة.

تجربة الفنانة هيفاء وهبي مع عشبة الكثيرة لإنبات الشعر

الكثيرة وانبات الشعر

تم سؤال الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي في أحد البرامج التلفزيونية عن السر وراء قوة وكثافة شعرها ولمعانه المستمرة، فأجابت بأن السبب وراء ذلك هو استخدام عشبة الكثير وقالت بأن تأخذ من عشبة الكثيرة مقدار راحة اليد ويتم نقعها من أربع إلى خمس ساعات في الماء المغلي إلى أن تذوب وتصبح على شكل الجل.

ثم يتم ضربها في الخلاط وفي حالة إذا احتاجت للماء يتم إضافة القليل بصورة تدريجية، ثم يتم الاحتفاظ بها في الثلاجة ووقت الحاجة يتم استخدامها، مع ملعقة كبيرة من السدر الأصلي المطحون وبيضة واحدة وملعقتين صغيرتين من الخميرة التي سبق تخميرها في كوب. مع ملعقة كبيرة من عسل النحل الأصلي، وملعقة كبيرة من المايونيز وملعقة كبيرة من اللبن، ومعهم كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت السمسم وزيت نارجين ويتم خلطهم مع بعضهم البعض ثم يتم دهن الشعر بهم إلى أن تتغلل العشبة في الشعر من الداخل.

ثم يغطى الشعر بشيء بلاستيكي محكم ويترك لمدة أربع ساعات، وبعد ذلك يتم غسل الشعر جيدًا، ولا بد من المواظبة على هذه الوصفة من أسبوعين إلى ثلاثة لملاحظة الفرق بشكل واضح في فترة قصيرة.

وهكذا سيدتي نكون قد قدمنا لكِ في هذا المقال ما تحتاجين معرفته حول عشبة الكثيرة لإنبات الشعر، وطرق استخدامها وفوائدها في معالجة مشاكل الشعر، وإجابة كاملة للأسئلة التي من الممكن طرحها حول عشبة الكثيرة.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا