حب الشباب وأشهر الأخطاء فيما يخصه وطريقة العلاج

حب الشباب أو الحبوب الشائعة كما تسمى باللغة الإنكليزية هي مشكلة يعاني منها الجميع، فليس هنالك من شخص لم يعاني من ظهور هذه الحبوب خلال مرحلة عمرية معينة، وأغلب الناس الذين تظهر لديهم هذه الحبوب يقعون في مجموعة من الأخطاء التي تجعل من علاج هذه المشكلة أمرًا صعبًا للغاية.

كل ما يخص حب الشباب

فما هي هذه الأخطاء التي تتعلق بحب الشباب، وما الأسباب المؤدية إلى ظهور هذه الحبوب وماذا عن العامل النفسي وعلاقته مع حب الشباب، ومراحل علاج هذه المشكلة، كل هذا وأكثر ما سوف تجده في هذا المقال.

ما هي الأخطاء الشائعة المتعلقة بـ حب الشباب؟

  • يظن أغلب الناس أن حب الشباب لا يظهر إلا عند الأشخاص في سن الشباب، وهذه معلومة لا أساس لها من الصحة، فهناك الكثير ممن أصيبوا بحب الشباب في سن الطفولة أو في الكبر حتى بعد سن الخمسين من العمر.
  • يعتقد البعض أن هنالك علاقة بين تناول أطعمة معينة وزيادة احتمال الإصابة بحب الشباب، وهذا أيضًا اعتقاد خاطئ، فليس هناك أي نوع من الأغذية التي تزيد أو تنقص من حب الشباب.
  • أيضًا هناك بعض الأشخاص الذين يتحدثون عن علاقة بين الحالة النفسية للشخص وظهور حبوب الشباب عليه، لكن الحقيقة أن العامل النفسي لا يلعب أي دور سلبي أو إيجابي في موضوع حب الشباب.
  • يمكن علاج حب الشباب بواسطة مواد طبيعية، وهذا غير صحيح فالمواد الطبيعية التي توضع على الجسم تحتوي على أحماض قد تتسبب في تهيج البشرة أو زيادة انتشار هذه الحبوب.

لماذا يتم الربط بين العامل النفسي وظهور حب الشباب؟

علاقة الحالة النفسية بظهور حب الشباب

قلنا سابقًا بأن العامل النفسي لا يؤثر أبدًا في موضوع حب الشباب، لكن الكثيرين يربطون ظهور الحبوب بالعامل النفسي للإنسان، وذلك لأن السبب الرئيسي وراء ظهور حب الشباب هو اختلال التوازن الهرموني في الجسم، واختلال التوازن هذا عادة ما يتسبب بالإصابة ببعض الاضطرابات النفسية.

إذًا حب الشباب والاضطراب النفسي هما حالتان مقترنتان مع بعضهما نتيجة الخلل الهرموني ولا يعني أن أحدهما يسبب الأخر.

ما هي أسباب ظهور حب الشباب؟

إن العامل الرئيسي الذي يتسبب بظهور حب الشباب هو العامل الهرموني، فعندما يختل توازن الهرمونات في الجسم تظهر هذه الحبوب كواحدة من أعراض الخلل الهرموني، وهذا ما جعلنا نقول بأن حب الشباب مهما زاد في الجسم وانتشر فيه، فإنه لا يعد مرضًا، بل هو عرض من أعراض الاضطراب الهرموني.

كيف يمكن علاج حب الشباب؟

التخلص من حب الشباب

حتى نتخلص من حب الشباب يحب أن نعرف ونفهم مراحل تشكل هذه الحبوب.

مراحل تشكل حبوب الشباب

تمر حبوب الشباب بثلاثة مراحل رئيسية متتالية وهي:

  • مرحلة الزيوان.
  • مرحلة الحبوب.
  • مرحلة التكيس.

ونحن ننصح دائمًا بعلاج حب الشباب في مرحلته الأولى المبكرة وهي مرحلة الزيوان وعدم ترك الحبوب لتتطور إلى المراحل الأخرى مما يصعب العلاج.

فإذا ظهر الزيوان على البشرة فإن علاجه أمر بسيط جدًا وكل ما عليك فعله هو التوجه لأقرب صيدلية أو طبيب للجلدية وطلب كريم أو مرهم لتتخلص من هذا الزيوان.

أما في حال تطور الحبوب إلى المرحلة الثانية فإن العلاج يصبح أصعب ويتم عن طريق استخدام المضادات الحيوية لمدة عدة أشهر.

وفي حالة الإهمال وتطور الحبوب للمرحلة الثانية فإن العلاج قد يصبح مستحيلًا، فحتى في حال زوال الحبة فإنها قد تترك ورائها ندوبًا وعلامات تبقى لفترة طويلة، ولا يمكن إزالتها إلى عن طريق عمليات التجميل.

ما هي أهم النصائح المتعلقة بـ حبوب الشباب وعلاجه؟

  • العلاج المبكر في مرحلة الزيوان هو علاج سهل وبسيط ولا يحتاج لوقت طويل.
  • في حالة تطور الحبة ينبغي عليك التوجه إلى الطبيب المختص لعلاج الحالة.
  • عدم استخدام أي خلطات أو ماسكات توضع على البشرة.
  • عدم حك أو فرك الحبوب لأن ذلك قد يؤدي إلى ندوب قد تدوم لفترة طويلة.

وأخيرا نود أن نذكر الأهل الذين يلاحظون ظهور حب الشباب على أبنائهم أن يقوموا بمعالجة هذه المشكلة حتى لا تتطور لان ظهور هذه الحبوب بكثرة قد يتسبب لهم بمشاكل نفسية نتيجة ظهوهم بمظهر محرج.

قد يعجبك ايضا