العناية بالبشرة

طرق العناية بالبشرة الدهنية … 6 أمور يمكنها العناية ببشرتك وحمايتها

تكون البشرة دهنية عندما تفرز الغدد الموجودة في الجلد الزهم بكمية كبيرة، والزهم (الدهون الطبيعية) هو عبارة عن مادة زيتية تحمي البشرة وتضمن ترطيبها ويحتاجها الجلد بشكل كبير، إلا أن الكمية الزائدة تقلب الأمر رأسًا على عقب لذا لا بد من طرق العناية بالبشرة الدهنية والتعامل مع مشاكلها.

ما هي طرق العناية بالبشرة الدهنية هذه؟ وما هي الأمور التي يجب الانتباه إليها للتعامل مع مشاكل هذا النوع من البشرة والتخلص منها بشكل نهائي وكامل؟ وكيف يمكن جعل بشرتك الدهنية هي أفضل أنواع البشرة على الإطلاق؟ هنا في هذا المقال ستجدين الجواب عن هذه الأسئلة والكثير غيرها.

1 – طرق العناية بالبشرة الدهنية بالمكياج

طرق العناية بالبشرة الدهنية بالمكياج

قد يبدو الأمر غريب أو مستحيل في البداية ولكن حتى المكياج ومستحضرات التجميل يمكن لها أن تقدم الكثير للبشرة الدهنية ويمكن أن تهتم بها، كيف؟ هذا يعتمد على الأمور الثلاث التالية:

A – تطبيق القليل من البرايمر

البرايمر يعتبر الكريم الأساسي في المكياج فيتم تطبيقه في البداية وقبل أي مستحضر آخر وتوزيعه على البشرة بشكل جيد ومن ثم الانتظار بضع دقائق ريثما تمتصه البشرة بشكل تام وبعدها يتم تطبيق باقي كريمات ومستحضرات التجميل.

فما يقوم به البرايمر هو العمل على تضييق المسامات والحد من كمية الزيوت التي يتم إفرازها من البشرة، وتغطية وإخفاء العيوب والتعامل مع الخطوط والتجاعيد الدقيقة، لذا عليك التأكد من تطبيقه كل مرة.

B – اختيار المستحضرات الخالية من الزيوت

بالنسبة للبشرة الدهنية هي تملك بالفعل الكثير من الزيوت، تملك كمية أكبر من الكمية الطبيعية وأخر شيء قد تحتاجه هو المزيد منها لذا يجب على كل مستحضرات التجميل والكريمات وحتى الغسول أي كل ما يتم تطبيقه عليها أن يكون خالي تمامًا من أي من أنواع الزيوت.

وبشكل عام يفضل اختيار الأنواع التي تتميز بالقوام الخفيف بحيث لا تسد المسامات كما أنها يجب أن تضم المكونات الطبيعية فقط.

C – الاعتماد على البودرة

المظهر اللامع هو أكثر الأشياء التي تسبب الإزعاج والإحراج مع البشرة الدهنية وبالإضافة إلى ذلك فإن هذه الزيوت تعمل على جعل المكياج يسيل أي وبمعنى آخر هي تخربه تمامًا، ولكن يمكن التعامل مع الأمر من خلال تطبيق القليل من البودرة بعد الانتهاء من المكياج بحيث تحد من اللمعان والزيوت وتثبت كل المستحضرات وتحميها لأطول مدة ممكنة.

2 – تنظيف البشرة الدهنية وتقشيرها

تنظيف طرق العناية بالبشرة الدهنية وتقشيرها 1

كيف يمكنك ضمان حماية بشرتك من المشاكل؟ كيف يمكن تنقيتها وضمان تألقها على الرغم من أنها دهنية؟ إن الأمر يعتمد على تنظيفها وتقشيرها بانتظام وبالطريقة الصحيحة.

A – متى يجب تنظيف البشرة الدهنية؟

في الحقيقة إنه سؤال في غاية الأهمية مع البشرة الدهنية فكمية كبيرة من الزيوت بالإضافة إلى الغبار والأوساخ والعرق وطبقات المكياج كل ذلك موجود على البشرة ولا بد من تنظيفه وتخلص منه؟ ولكن ليس بأي وقت.

فيجب أن يتم تنظيف البشرة عدة مرات خلال اليوم في كل مرة تتعرض فيها للأوساخ ولكن يتم ذلك بالماء فقط أي بدون استعمال أي الغسول أو أي صابون، أما عن متى يجب أن يتم تنظيف البشرة بالغسول؟ فإن ذلك يتم في الصباح عند الاستيقاظ من النوم مرة واحدة وفي المساء قبل النوم أو بعد إزالة المكياج مرة أخرى وفقط.

B – خطوات تنظيف البشرة الدهنية

يمكن تنظيف البشرة بشكل صحيح والتأكد من ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • أزاله المكياج بشكل كامل.
  • ترطيب البشرة بالقليل من الماء.
  • وضع كمية قليلة من الغسول على البشرة وفركها بشكل جيد.
  • الانتظار لمدة 30 ثانية ومن ثم تنظيف البشرة بالماء البارد.
  • تجفيف البشرة بلطف بالاعتماد على منشفة قطنية نظيفة وناعمة ومن ثم تطبيق كمية قليلة من الكريم المرطب.

ملاحظة: يمكنك كذلك الاعتماد على فراشة تنظيف البشرة.

قد يعجبك: روتين العناية بالبشرة بعد المكياج

C – تقشير البشرة الدهنية

أهم طريقة من طرق العناية بالبشرة الدهنية هي التأكد من تقشيرها بشكل منتظم مرتين أو ثلاث في الشهر، ويتم ذلك عن طريق الخطوات التالية:

  • خلط كمية من زيت الزيتون مع القليل من السكر البني بشكل جيد.
  • ومن ثم توزيع هذا الخليط على البشرة وتدليكها قليلًا (حوالي بضع دقائق).
  • بعدها يتم ترك الخليط على البشرة حوالي 5 إلى 10 دقائق.
  • في النهاية تقومين بتنظيف البشرة بالماء البارد وترطيبها بالكريم المناسب.

3 – قبض المسامات الواسعة

قبض المسامات الواسعة

المسامات الواسعة من أكثر المشاكل التي تعاني منها صاحبات هذا النوع من البشرة وطرق العناية بالبشرة الدهنية ستقدم الحال من خلال النقاط التالية:

A – أين تكمن خطورة المسامات الواسعة؟

إلى جانب كونها تعمل على جعل البشرة تظهر بمظهر أكبر وإلى جانب الشعور بالأحراج المرافق لها فهي تعتبر بوابات مفتوحة أمام العوامل الخارجية والجراثيم والبكتيريا وتسمح لها بالدخول إلى أعماق البشرة وهنا تكمن الخطورة، فبشرتك لم تعد بأمان أمام هذه العوامل فالحبوب أبسط المشاكل بسببها ولكن يمكن للأمر أن يتطور أكثر.

B – روتين قبض المسامات الواسعة

يمكن قبض المسامات الواسعة من خلال التأكد من الخطوات التالية وأعاده تطبيقها بشكل يومي فعليك الاعتماد عليها واتخاذها روتين خاص للاهتمام ببشرتك:

  • الاعتماد على الماء البارد في تنظيف البشرة في كل مرة.
  • تمرير قطعة من الثلج على البشرة بعد لفها بقطعة من القماش الناعم وتكرر الأمر عدة مرات في الأسبوع.
  • تأكدي من عدم القسوة في التعامل مع البشرة أو محاولات حفر هذه المسامات أو حكها.

C – وصفات وطرق العناية بالبشرة الدهنية وتصغير المسامات

يمكن للوصفات التالية أن تقدم لبشرتك الحل بشكل سريع وسهل وتخلصك من مشكلة المسامات الواسعة، وكل ما هناك هو اختيار واحدة منها وتطبيق خطواتها.

الخيار

  • تقطيع الخيار بشكل شرائح وتوزيعها على البشرة وتركها حوالي 30 دقيقة ومن ثم تنظيف البشرة بالماء البارد.
  • كما يمكنك هرس ثمرة الخيار وتطبيقها على البشرة وتنظيفها بعد بضع دقائق.

عصير الليمون

  • توزيع عصير نصف ليمونة صغيرة الحجم على البشرة أو تطبيقها بشكل كمادات ومن ثم الانتظار بضع دقائق وبعدها يتم تنظيفها بالماء البارد.

ماء الورد

  • توزيع كمية من ماء الورد وتركها على البشرة وتكرار الأمر بين الحين والآخر.

4 – الحد من كمية الزيوت التي يتم إفرازها

الحد من كمية الزيوت التي يتم إفرازها

تكمن المشكلة مع البشرة الدهنية في كمية الزيوت الكبيرة والتي تفوق المعدل الطبيعي التي يتم إفرازها، ومن خلال التعامل معها والتحكم بها نكون قد تمكنا من التخلص والوقاية من عدد كبير جدا من المشاكل العنيدة، والأمر يعتمد على:

A – التأكد من ترطيب البشرة بشكل دائك

مع البشرة الدهنية فإن نسيان وتجاهل ترطيبها هو السبب الأساسي في كل المشاكل التي تعاني منها كما أنه هو السبب في زيادة كمية الدهون الطبيعية فيجب التأكد من تطبيق كريم الترطيب المناسب (خالي من الزيوت – يعتمد على المكونات الطبيعية) عدة مرات في اليوم.

ملاحظة: يجب تجنب تطبيق كريم الترطيب الليلي أو الكريمات التي لا تحتوي على عامل حماية من الشمس ومن ثم التعرض لأشعتها فذلك يضع بشرتك في خطر حروق يمكن أن تكون دائمة.

B – القليل من التونر بعد الغسول

هل ينتهي الأمر وهل تنتهي طرق العناية بالبشرة الدهنية بمجرد تنظيفها وتطبيق كريم الترطيب؟ بالطبع لا ما زال هناك المزيد، ويمكن لهذه الخطوة أن تضمن لك الكثير والأهم هو الحد من كمية الزيوت الطبيعية.

فالتونر يعمل على معادلة درجة حموضة البشرة (أي درجة PH البشرة) كما أنه يضمن تنظيفها وتنقيتها وإتمام عمل الغسول بالإضافة إلى تقليص المسامات الواسعة لذا عليك تطبيق القليل منه بعد تنظيف البشرة والانتظار بضع دقائق وبعدها تطبيق كريم الترطيب المناسب.

5 – علاج الحبوب والتخلص من الرؤوس السوداء

علاج الحبوب والتخلص من الرؤوس السوداء

الحبوب والبثور والرؤوس السوداء والبيضاء من أشد المشاكل إزعاجًا التي تتصف بها هذه البشرة وفي الوقت ذاته يمكن التعامل معها بالاعتماد على طرق العناية بالبشرة الدهنية من خلال الأمور التالية:

A – لماذا تعاني البشرة الدهنية كثيرًا من هذه المشكلة؟

كما سبق وذكر فإن الدهون بكمية كبيرة جدًا الأساسية هي المشكلة بالنسبة لهذا النوع من البشرة وبالنسبة لأصحابها، وهذه الدهون لا تبقي على سطح البشرة فحسب بل للأسف هي تتغلغل بين المسامات مع الغبار والأوساخ والمستحضرات المختلفة وتتراكم مع خلايا الجلد الميتة وينتهي الأمر بالحبوب والبثور والرؤوس للسوداء وهكذا تبدأ المشكلة.

B – علاجات سريعة للتخلص من الحبوب

  • الاعتماد على معجون الأسنان بقوام الكريم (تجنب استخدام المعجون الجل) وتطبيق القليل منه على الحبوب وتركه مدة حتى يجف ويشكل طبقة تتم إزالتها بعد ذلك.
  • تطبيق القليل من خل التفاح على البثور فهو يتميز بخصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم والالتهاب ويعمل على تخليص البشرة منها سريعًا.

C – التخلص من الرؤوس السوداء

يمكن التخلص من الرؤوس السوداء عن طريق تنظيف البشرة بالبخار:

  1. يتم تعريض البشرة لبخار الماء بعد وضع شرائح من الحمضيات بدون تقشير (شرائح من البرتقال أو الليمون) في الماء مع الانتباه والحذر من عدم إصابة البشرة بالحروق.
  2. بالاعتماد على أعواد تنظيف الأذن يتم الضغط حول الرؤوس السوداء وإخراجها.
  3. يجب إعادة إغلاق المسامات الواسعة عن طريق تمرير قطعة من الثلج على البشرة وتنظيفها بالماء البارد.

6 – طرق العناية بالبشرة الدهنية وحمايتها

تنظيف البشرة الدهنية وتقشيرها

ها قد وصلنا إلى الجزء الأخير وهو الأهم فلا بد من اتباع طرق العناية بالبشرة الدهنية التالية لضمان بشرة الصحية والحصول على ميزتها الذهبية وأهمها الشباب الدائم ومقاومة للتجاعيد والشيخوخة، والأمر يعتمد على القاعدتين الذهبيتين التاليتين:

A – حماية البشرة من أشعة الشمس

يجب تطبيق كريم الحماية من أشعه الشمس بعامل حماية أكبر من 30 قبل التعرض لها بحوالي 30 دقيقة، مع تجنب التعرض المباشر لأشعة وتجنب الخروج في أوقات الذروة واختيار الملابس الفاتحة والقطنية والعريضة، بحيث تحمي بشرتك من امتصاص الحرارة.

B – روتين صحي يضمن لك الكثير

  • نظامك الغذائي يؤثر في البشرة بشكل مباشر لذا لا يجب الاستهانة في الأمر ولا بد من تناول كمية كافية من الماء تضمن الترطيب من الداخل كما من الخارج أي حوالي 2 لتر يوميًا.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات والأملاح واعتماد الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات.
  • ممارسه التمارين الرياضية بشكل منتظم والحصول على ما يكفي من النوم والراحة.

هكذا انتهت الطرق التي يمكن من خلالها العناية بالبشرة الدهنية، وهكذا سوف تكون بشرتك بأمان تام، وهكذا لن تعاني مع المشاكل بعد الآن.

قد يعجبك: توقفي عن كونك السبب في مشاكل البشرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا