طرق العناية بالشعر المصبوغ … الوداع لمشاكل الشعر وأهلًا بالصبغة الرائعة لأطول فترة ممكنة

العناية بالشعر المصبوغ بـ 16 طريقة

إنه شعور لا يوصف عند خروجك من صالون تصفيف الشعر بعد حصولك على لون جديد لشعرك أو بعد تجديد اللون، ولكن يبدأ القلق من اللحظة التي تتذكرين فيها كل الضرر الذي سيلحق بشعرك من جهة والذي سيلحق بلون الصبغة من جهة أخرى، لذا إليك طرق العناية بالشعر المصبوغ

لنواجه الأمر كما هو فعلى الرغم من روعة اللون إلا أن شعرك سوف يعاني وعلى الرغم من رونق اللون الآن إلا أنه سوف يتلاشى أو يخبو أو يتغير، ولكن هذا ليس أمر محتم بل يمكن لـ طرق العناية بالشعر المصبوغ أن تتكفل به وأن تحافظ على شعرك صحي وعلى الصبغة.

مقالات ذات صلة قد تهمك:

16 – الاعتماد على الصبغات التي لا تسبب الضرر

الاعتماد على الصبغات التي لا تسبب الضرر

لا وجود لصبغة شعر لا تسبب أي ضرر وخاصة تلك التي تحتاج إلى سحب لون الشعر قبلها، فكل ذلك سوف يلحق الأذى بخصلات شعرك، قد لا يكون الأمر ظاهر وواضح في المرات الأولى من الصبغ ولكن لا بد من طرق العناية بالشعر المصبوغ

لذا فإن الأهم أن يتم اختيار الصبغات التي تسبب أقل ضرر ممكن وهي تلك التي تعتمد على مكونات طبيعية وتكون خالية من الأمونيا، أما بالنسبة لمحلول الأوكسجين المخصص لسحب لون الشعر فلا بد من اختيار التركيز المناسب لطول شعرك واللون الذي تريدين.

قد يعجبك: الصبغة المجنونة Crazy Color طرق عملها ونصائح مهمة

15 – عليك تحضير شعرك للصبغة قبل تطبيقها

في حال كنت تريدين بالفعل الحصول على نتيجة مثالية ولون رائع للصبغة بالإضافة إلى مظهر صحي لشعرك فلا بد من التحضير لكل ذلك ويجب العناية به قبل صبغه بمدة شهرين بشكل تقريبي بحيث يمكن ضمان كونه بصحة جيدة ليستقبل اللون ويحافظ عليه بأقل أضرار ممكنة، ولكن كيف تعتني بشعرك؟

يمكنك البدء بالأمر قبل حوالي شهر ونصف أو شهرين من الصبغة، عليك خلال هذه المدة الابتعاد عن تعريض شعرك للحرارة (السيشوار أو مكواة الشعر وغيرها)، بالإضافة إلى تطبيق حمام الزيت مرة أو مرتين في الأسبوع (زيت جوز الهند أو زيت اللوز وغيرها).

14 – تجنب غسيل الشعر قبل مرور 3 أيام من الصبغة

تجنب تنظيف الشعر في أول يومين أو 3 أيام من صبغ الشعر، ولكن لماذا ذلك من ضمن طرق العناية بالشعر المصبوغ ؟

أولًا بهدف حماية الصبغة من أن يتلاشى لونها أو يتغير وللوقاية من نزف لون الشعر نتيجة تطبيق الشامبو، ثانيًا بهدف منح الشعر الترطيب الذي يحتاجه من خلال الإبقاء على الزيوت الطبيعية التي يتم إفرازها بحيث تشكل طبقة تحيط بالخصلات وتحميها بشكل كامل، ثالثًا لأن الشعر بالفعل خلال الصبغة يكون قد عانى الكثير لذا يمكن منحه فترة استراحة مدتها 3 أيام.

13 – اختيار الشامبو المناسب لشعرك المصبوغ

حتى مع الانتظار بعد الصبغة لا ينتهي الأمر فلا يمكن استخدام أي شامبو ولا يمكن اعتماد أي نوع بلسم، إذن كيف تختار الشامبو المناسب للشعر المصبوغ؟

  • يجب البحث عن الشامبو المرفق مع عبارة “للشعر المصبوغ” فهو بالفعل يكون شامبو لطيف على شعرك وعلى لون الصبغة.
  • يجب أن يكون الشامبو مناسب لطبيعة شعرك أي أن يحتوي الزيوت الطبيعية للشعر الجاف، بينما محتواه منها يكون أقل بالنسبة للشعر الدهني.
  • يجب أن يكون مناسب للون شعرك وذلك من خلال التأكد من الوصف المرفق على العبوة.

قد يعجبك: اختاري معنا أفضل بلسم للشعر المصبوغ

12 – استخدام الشامبو مرتين في الأسبوع فقط

استخدام الشامبو مرتين في الأسبوع فقط

مهما كان الشامبو مناسب ومهما كان مطابق لـ طرق العناية بالشعر المصبوغ إلا أنه سوف يؤدي إلى تلاشي لون الصبغة حتى ولو تم تطبيقه بكمية قليلة، فاستخدامه مرة بعد مرة يسبب الكثير.

لذا فإن أفضل روتين لتنظيف الشعر هو اعتماد الشامبو مرتين في الأسبوع وفي حال كنت تريدين غسيل شعرك أكثر من ذلك فيتم تبليله بدون شامبو، إلى جانب حماية اللون هكذا أنت بالفعل تحافظين على ترطيبه بفضل الزيوت الطبيعية.

11 – اعتماد الماء البارد أو الفاتر في غسيل الشعر

ليس فقط نوع الشامبو هو ما يهم، فالماء أيضًا يلعب دوره الكبير ليس فقط بالنسبة للشعر المصبوغ بل لكل أنواع الشعر إلا أن شعرك بعد الصبغة يحتاج للمزيد من الرعاية، لذا دائمًا يفضل أن يتم اعتماد الماء البارد أو على أقل تقدير الفاتر.

لأن الماء الساخن يعمل على سحب رطوبة الشعر وزيادة جفافه من جهة، بالإضافة إلى جعله أضعف وأكثر تعرض للتقصف والتلف، والأهم هو زيادة استنزاف لون الصبغة وإزالته عن الشعر.

10 – ماسك للعناية بشعرك عدة مرات كل أسبوع

الجفاف والتلف والتقصف هي بالفعل المشاكل الأكثر شيوعًا التي تسببها الصبغات، لذا فإنك تحتاجين إلى ماسك يعمل على منح شعرك الحيوية والنعومة وفي الوقت ذاته يقوم بحماية لون الصبغة ويحافظ عليه، وما عليك إلا الاعتماد على ما يلي:

للصبغات ذات اللون الفاتح (الأشقر – الرمادي…)

  • يتم غلي كمية من البابونج مع الماء والانتظار إلى أن يبرد، فيتم تصفيته ووضعه في عبوة مع مرش.
  • يتم رش شعرك وتوزيعه عليه عدة مرات في الأسبوع (أي قبل كل مرة تقومين فيها بتنظيف شعرك).

للصبغات ذات اللون الغامق (البني – الأسود…)

  • يتم غلي كمية من الميرمية مع الماء والانتظار إلى أن يبرد، فيتم تصفيته ووضعه في عبوة مع مرش.
  • يتم رش شعرك وتوزيعه عليه عدة مرات في الأسبوع (أي قبل كل مرة تقومين فيها بتنظيف شعرك).

9 – حمام زيت… ولكن مرة واحدة في الأسبوع

ما رأيك بمنح شعرك الكثير من الترطيب والحماية والحفاظ على لونه؟ إذن ما عليك إلا تطبيق الوصفة التالية مرة واحدة في الأسبوع قبل غسيل الشعر بالشامبو بحوالي نصف ساعة.

المكونات

  • 2 ملعقة طعام من زيت اللوز.
  • ملعقة واحدة من زيت فيتامين E.
  • زيت جوز الهند بكمية تناسب طول شعرك.

الطريقة

  • عليك خلط المكونات معًا بشكل جيد.
  • وزعي الخليط على خصلت الشعر (بدون وصوله إلى جلدة الرأس).
  • ترك الخليط على الشعر حوالي 30 دقيقة قبل الاستحمام.
  • تنظيف الشعر بالشامبو كالمعتاد.

8 – العناية بالشعر المصبوغ وحمايته من كلور أحواض السباحة

طرق العناية بالشعر المصبوغ ..

الكلور في أحواض السباحة يهدد شعرك الضعيف بالكثير، أولًا يمكن أن يزيد من سرعة زوال لون الصبغة، بالإضافة إلى إلحاق التلف بالشعر، لذا لا بد من حماية شعرك منه ولكن ليس عليك تجنب أحواض السباحة فنحن في الصيف، إذن كيف؟

  • تجنب تبلل شعرك، القليل ليس بهذا الضرر ولكن حاولي عدم البقاء تحت الماء.
  • يفضل دائمًا أن يتم اعتماد قبعة الشعر لتغطيته وتركه بأمان.

7 – عدم ربط الشعر ولفه وهو مبلل… لا بد من تجفيفه

بالنسبة للشعر بشكل عام وليس فقط ضمن طرق العناية بالشعر المصبوغ فإن لف الشعر بشدة وربطه وشده وهو مبلل يزيد من التلف ويهدده بالتقصف، لذا لا بد من تجفيف الشعر قبل ذلك.

من جهة أخرى ينصح دائمًا خبراء العناية بالشعر بتجنب التسريحات التي تعتمد على شد الشعر بغض النظر إن كان شعرك مبلل أم جاف، لأنها تضعف بصيلات الشعر وتسبب تساقطه.

6 – تجنب تجفيف الشعر بالاعتماد على السيشوار

إذن من المهم تجفيف الشعر ولكن آخر شيء يمكنك التفكير به هو حمل السيشوار وتوجيه الهواء الساخن إلى شعرك الجميل، لأنك هكذا تقولين له وداعًا وترحبين بالكثير الكثير من المشاكل أقلها التقصف والتلف.

لذا عليك الاعتماد على منشفة قطنية ناعمة في تجفيف الشعر وبدون القسوة عليه يكفي وضعها مع تطبيق القليل من الضغط الخفيف، وفي حال كان لا بد من اعتماد السيشوار فيجب اختيار الهواء البارد وترك مسافة بينه وبين شعرك لا تقل عن 10 – 15 سنتي متر.

قد يعجبك: تعرفي على أخطاء تسبب الضرر لشعرك تقومين بها

5 – طرق العناية بالشعر المصبوغ تبدأ من تمشيطه

في حقيقة الأمر إنها من النقاط المهمة التي تلحق الضرر ليس فقط بالشعر المصبوغ بل بالشعر بشكل عام، ولكن مرور الشعر بمرحلة الصبغة يجعله أكثر عرضة من غيره لتلك الأضرار.

يجب أن يتم اعتماد المشط بأسنان متباعدة وغير حادة، أما أسلوب التمشيط فيجب البدء من الأسفل بحيث لا يتكسر الشعر مع كل العقد التي تحاولين فكها، ومن ثم نحو الأعلى بشكل تدريجي.

4 – امنحي شعرك الحيوية والراحة مع المساج اليومي

امنحي شعرك الحيوية والراحة مع المساج اليومي طرق العناية بالشعر المصبوغ

بالطبع تريدين منح شعرك الكثير من الحيوية والراحة، بالطبع تودين الحصول على شعر مصبوغ وفي الوقت ذاته صحي وكثيف، إذن ما عليك إلا منحه بضع دقائق من المساج لأنه يعمل على تحسين الدورة الدموية.

  • يتم فرك جلدة الرأس بأطراف الأصابع (ليس بالأظافر) بهدوء وبشكل دائري، والاستمرار هكذا مدة 10 دقائق وتكرار الأمر بشكل يومي.

3 – طرق العناية بالشعر المصبوغ من الداخل

كل شيء تقومين بتطبيقه على شعرك هو في غاية الأهمية ولكن لا يكفي أن تكون طرق العناية بالشعر المصبوغ من الخارج فقط، لا بد أن تهتم بالداخل أيضًا، وذلك من خلال:

  • تناول كمية كافية من الماء حوالي 1.5 – 2 ليتر يوميًا لضمان ترطيب الجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص.
  • اعتماد نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات وقليل السكريات والدهون.

2 – حماية شعرك من أشعة الشمس

يمكنك الاعتماد على المستحضرات المخصصة لحماية الشعر من الشمس كما يمكنك توزيع كمية قليلة من ماء الورد، وارتداء قبعة كبيرة وتجنب البقاء تحت الشمس مدة طويلة.

لأن حرارة الشمس كما تهدد بشرتك بالكثير فإنها كذلك تسبب التلف والجفاف والتقصف لشعرك وبالطبع لا تريدين ذلك وخاصة وأن شعرك المصبوغ ضعيف إلى حد ما.

قد يعجبك: كيفية تحضير أقنعة لحماية شعرك من أشعة الشمس

1 – الحفاظ على لون الصبغة لأطول مدة ممكنة

مع نمو الشعر سوف يكون هناك قسم منه بلون مختلف عن لون الصبغة، ولكن كيف يمكن التعامل مع هذا الجزء.

  • أسهل طريقة هو اعتماد لون صبغة قريب جدًا من لون شعرك بحيث لا يظهر فرق واضح.
  • أما في حال كان اللون مختلف تمامًا فهنا يمكنك الاعتماد على ملونات الشعر التي يتم رشها على الشعر والتي يتم تنظيفها بالشامبو ببساطة.

هكذا تكون طرق العناية بالشعر المصبوغ قد انتهت… وحان الآن دورك لذا في حال كنت تودين حماية شعرك من التلف الذي يمكن أن تتسبب به الصبغة، وفي الوقت ذاته تودين حماية هذا اللون الرائع فما عليك إلا اتباع تلك الطرق.

قد يعجبك: ما هو المكياج المناسب لصبغة شعرك؟ نصائح مهمة

المصادر