منوعات

حقيقة تجربتي مع علكة النيكوتين للتخلص من إدمان التدخين

لقد جذبت علكة النيكوتين للإقلاع عن التدخين وإدمانه اهتمام الكثير من الأشخاص لأنها منتج فعال بنتائجها وأهميتها وخاصة من خلال تجارب بعض الأشخاص في استخدامها وكذلك تجربتي الشخصية مع علكة النيكوتين.

تعالوا معنا في هذا المقال لنتعرف عن الكثير مما يتعلق بعلكة النيكوتين من حيث أهميتها وكيفية استخدامها وآراء البعض في فعاليتها في التخلص من إدمان التدخين:

ماهي علكة النيكوتين؟

علكة نيكوتين (1)

علكة النيكوتين هي منتج علاجي بديل للنيكوتين يسمح للشخص المدخن بالحصول على كمية صغيرة من النيكوتين بدون القطران والمواد الكيميائية الضارة الأخرى الموجودة في السجائر.

إنها طريقة مثبتة طبيًا للإقلاع عن التدخين وتساعدك في التعامل مع الجانب المادي لإدمان النيكوتين.

كما إن تناول جرعات منخفضة من النيكوتين أثناء فترة الإقلاع عن التدخين وبعد الإقلاع عن التدخين يقلل بشكل كبير من أعراض الانسحاب ويجد الناس أنه من الأسهل بكثير الإقلاع بهذه الطريقة.

نتيجة لذلك أصبحت علكة النيكوتين من أكثر طرق الإقلاع عن التدخين شيوعًا وتستخدم على نطاق واسع.

علكة النيكوتين هي علكة يمكن استخدامها بدون وصفة طبية توفر النيكوتين عن طريق الفم حيث يتم إنتاج النيكوتين من خلال المضغ ليحل محل النيكوتين المأخوذ عادة من السجائر أو منتجات التبغ.

على الرغم من احتواء هذه العلكة على مادة كيميائية تسبب إدمان السجائر، إلا أن المكونات الأخرى الضارة غائبة (العناصر الضارة التي في السجائر) وهي أيضًا خالية من السكر.

إنها منتج تم اختباره علميًا وتُظهر الدراسات أنه يساعد في الإقلاع عن التدخين، ومع ذلك فإن استهلاك السجائر ليس مجرد مسألة إدمان النيكوتين بل هو عادة معقدة وسيئة.

لهذا السبب يعتقد الخبراء أنه يجب استخدام علكة النيكوتين مع علاجات العوامل النفسية الأخرى التي تسبب استهلاك السجائر وإن الجمع بين علكة النيكوتين وهذه العلاجات سوف يستهدف أيضًا الجوانب النفسية للتدخين.

من هم المرشحين لاستخدام علكة النيكوتين؟

اقلاع عن التدخين

إذا كنت مدمنة على النيكوتين وترغبين في الإقلاع عن التدخين وتقليل التدخين (أو ترغبين في مساعدة أحد في الإقلاع عن التدخين) فيمكن أن تساعدك علكة النيكوتين في ذلك.

في حين أن هناك منتجات كثيرة يمكن استخدامها كعلاج ببدائل النيكوتين وهي فعالة بنفس القدر لكن قد يكون من المنطقي اللجوء إلى مضغ علكة النيكوتين عندما تأتي الرغبة فجأة.

سوف يبعدك مضغ علكة النيكوتين عن دخان السيجارة ويمكن أن يرضيك الشعور الذي يظهر في الفم لمادة النيكوتين عندما تقومي بمضغ هذه العلكة لتقلعي عن التدخين.

ربما يكون أكثر أهداف العديد من الأشخاص شيوعًا هو “الإقلاع عن التدخين” وذلك بين الحين والآخر حيث يختار الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين استخدام المنتجات التي تحتوي على النيكوتين لتسهيل التخلص من إدمانهم، وأحد هذه المنتجات هو علكة النيكوتين.

ووفقًا لبيانات المركز الألماني لمشاكل الإدمان فإن معدل نجاح أولئك الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين بدعم من المنتجات المحتوية على النيكوتين هو 1.5 إلى 2.5 مرة أعلى من أولئك الذين يستخدمون الدواء الوهمي.

كيف تعمل علكة النيكوتين للتخلص من ادمان التدخين؟

تتراوح كثافة حبة علكة النيكوتين من 2 إلى 4 مجم وعندما تضعيها في فمك يتم إطلاق المكونات الموجودة في علكة النيكوتين في غضون نصف ساعة وذلك اعتمادًا على كثافة المضغ.

يدخل النيكوتين في علكة النيكوتين إلى الغشاء المخاطي بشكل أبطأ من النيكوتين الموجود في السجائر وبالتالي فإن مستوى النيكوتين في الجسم لن يكون مرتفعًا كما هو الحال عند التدخين.

على الرغم من احتواء علكة النيكوتين على النيكوتين إلا أنها لا تحتوي على المواد المضافة الضارة في السجائر.

كيف أحصل على علكة النيكوتين؟

لدعم الإقلاع عن التدخين وتخفيف الإدمان يمكن للأطباء كتابة علكة النيكوتين على وصفة طبية للأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين ولكن ليس لديهم القدرة والإرادة القوية للإقلاع عن التدخين وذلك اعتمادًا على حالة الشخص.

كما أنه يمكن أن تجد هذه العلكة في الصيدليات المختلفة.

تقنية استخدام علكة النيكوتين

عندما تضعي علكة النيكوتين في فمك استمري في مضغ العلكة ببطء حتى تحصلي على الطعم المر المميز للنيكوتين أو طعم كالفلفل، سيعطيك هذا الطعم إحساسًا بالوخز في فمك وبعد هذا الشعور توقفي عن المضغ واتركي العلكة في فمك في زاوية محددة بين اللثة والخد دون أن تقومي بأي عملية لمضغها.

  • عندما يختفي الطعم المر ويزول الإحساس بالحرقان الذي شرحناه أعلاه قومي بمضغ علكة النيكوتين مرة أخرى، وعندما تتوقفي عن المضغ قومي بترك العلكة في زاوية أخرى مختلفة بدون أن تقومي بأي عملية لمضغها مرة أخرى.
  • تستمر علكة النيكوتين بمعدل نصف ساعة في الفم.
  • لا تبلعي العلكة ولا تقومي بمضغ أكثر من علكة في نفس الوقت.
  • احرصي على عدم المضغ لمدة ساعة تقريبًا بين مضغ العلكة والتحول إلى أخرى.
  • يمكنك تناول علكة واحدة في الساعة، ويمكنك تمديد هذه الفترة تدريجيًا مع استمرار عملية الإقلاع عن التدخين ولكن لا تستخدمي أكثر من 24 حبة من علكة النيكوتين في اليوم.
  • إذا فاتتك جرعة فلا تأخذي حبتان من العلكة لتحل محلها وعندما يحصل معك هذا الأمر خذي واحدة على الفور أو انتظري الجرعة التالية.

أما بالنسبة للسبب في هذه الطريقة لاستخدام علكة النيكوتين لأنه من الممكن أن تتعرضي لأعراض جانبية ليست في الحسبان وذلك يمكن أن يكون بسبب المكونات النشطة في علكة النيكوتين والتي تعطي شعورًا بعدم الارتياح لدى بعض الأشخاص.

ملاحظة مهمة:

أثناء استخدام علكة النيكوتين يذكر الأطباء أنه من الضروري الانتباه إلى عدم استخدام جرعة زائدة من هذه العلكة، ويوصون بعدم تناول أكثر من 2 مجم من الأقراص و 15 قرصًا مع 24.4 مجم يوميًا.

ووفقًا للخبراء الذين أكدوا أنه لا ينبغي مضغ علكة النيكوتين أكثر من 3 مرات في اليوم.

كما أنه يجب عدم تناول أكثر من 3 إلى 8 أقراص من علكة النيكوتين يوميًا موزعة على مدار اليوم.

ويتم تعديل الجرعة على أساس أن السيجارة تحتوي على 1 مجم من النيكوتين.

كيفية استخدام علكة النيكوتين؟

تأتي علكة النيكوتين عادة في عدة عبوات بنسب مختلفة من مادة النيكوتين حيث تعتمد الجرعة التي تتناولينها على كمية السجائر التي تدخنيها.

إذا كنت تدخنين أقل من 25 سيجارة في اليوم فإن نسخة 2 ملغ من النيكوتين ستفي بالغرض.

وإذا كنت تستهلكين أكثر من 25 سيجارة في اليوم يمكنك استخدام نسخة 4 ملغ من النيكوتين.

يجب التوقف عن تناول أو شرب أي شيء لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل استخدام علكة النيكوتين.

يجب أن تمضغ علكة النيكوتين مثل العلكة العادية لأن بعض التقنيات مطلوبة لضمان إطلاق النيكوتين بانتظام.

أنواع علكة النيكوتين الموجودة في الأسواق

هناك أنواع مختلفة لعلكة النيكوتين الموجودة في الأسواق والصيدليات ومن بين هذه الأنواع:

علكة :Nicorette freshmint 2 mg nicotine gum

تحتوي العبوة من هذا النوع على 4 مجم نيكوتين في كل حبة علكة كمكون فعال.

تنتمي علكة Nicorette (نيكوريت) بالنعناع الطازج إلى مجموعة من الأدوية تسمى أدوية إدمان النيكوتين.

تتوفر علكة (نيكوريت بالنعناع الطازج) في عبوات تحتوي كل منها على 10 حبات من العلكة.

فوائد علكة النيكوتين Nicorette:

(نيكوريت) بالنعناع الطازج علكة نيكوتين تستخدم في العلاج ببدائل النيكوتين حيث تخفف من أعراض الإقلاع عن النيكوتين والرغبة الشديدة في النيكوتين المرتبطة بالإقلاع عن التدخين في علاج إدمان التبغ.

كما تساعد على الإقلاع عن التدخين أو تقليله قبل الإقلاع عنه وخاصة أن استخدام هذه الطريقة تساعد الشخص المدمن بأن يصل إليه النيكوتين في حال وجوده في مناطق غير مسموح فيها بالتدخين.

علكة النيكوتين: Nicorette 2mg Meyveli Nikotin Sakızı -105 Adet

إنها علكة نيكوريت 2 مجم علكة نيكوتين بالفواكه.

المنتج جميل وفعال وهو حلو قليلاً حيث يمكنك مضغها عندما تشتهي السيجارة وتجعلك تبتعدين عن التدخين لفترة من يوم إلى يومين مما يشكل مساعدة في سرعة الإقلاع عن التدخين.

علكة النيكوتين: FRESHMINT 2 mg Nicotine Gum

تحتوي علكة النيكوتين FRESHMINT 2 mg Nicotine Gum على 4 مجم نيكوتين في كل علكة كمكون نشط.

تنتمي علكة النيكوتين FRESHMINT 2 mg إلى مجموعة من العقاقير تسمى عقاقير إدمان النيكوتين.

تتوفر علكة النيكوتين FRESHMINT 2 مجم في عبوات تحتوي كل منها على 10 حبات من العلكة.

تستخدم علكة النيكوتين FRESHMINT 2 mg Nicotine Gum في العلاج كبدائل للنيكوتين مما يخفف من أعراض انسحاب النيكوتين والرغبة الشديدة في النيكوتين المرتبطة بالإقلاع عن التدخين في علاج إدمان التبغ.

كما تساعد في تقليل التدخين أو الإقلاع عنه تمامًا مما يوفر بديلاً آمنًا للمدخن ومن حوله وعدم ازعاج الآخرين من دخان السجائر.

لا تدمني علكة النيكوتين عند الإقلاع عن التدخين

من أكثر الأشياء التي يجب أن نحذرك منها عند استخدام أي طريقة من الطرق المتبعة للإقلاع عن التدخين (وخاصة استخدام علكة النيكوتين) ألا تُعرضي نفسك لإدمان هذه الطريقة المتبعة بدلًا من تدخين السجائر وتكوني مدمنة تدخين وتصبحي مدمنة لطريقة أخرى.

كما يحذر الخبراء من أن الأساليب المستخدمة للإقلاع عن التدخين يمكن أن تسبب الإدمان أيضًا.

والسؤال الذي يمكن أن نطرحه ونستفسر عنه هو:

هل علكة النيكوتين تسبب الإدمان مثل السجائر؟

يشتكي بعض المدخنين الذين يدخنون لسنوات عديدة من أنهم مدمنون على علكة النيكوتين هذه المرة بعد الإقلاع عن التدخين. 

يقول المركز الألماني لمشاكل الإدمان أن إدمان علكة النيكوتين هو خطر منخفض إلى حد ما. ومع ذلك يوصي الخبراء باستخدام علكة النيكوتين لمدة تتراوح بين 5 إلى 12 أسبوعًا فقط.

توفر علكة النيكوتين تحتوي على 2 و 4 ملليغرام من النيكوتين ومع كل سيجارة يتم تدخينها بدخول 0.5 إلى 1.5 ملليغرام من النيكوتين في الدم بمعنى أن هذا أسرع وأكثر خطورة حيث إن احتمال الإدمان يتناسب بشكل عام مع السرعة التي يصل بها النيكوتين إلى الدماغ، وكلما وصلت المادة المسببة للإدمان سريعًا إلى الدماغ زادت احتمالية الإدمان.

يبدأ سريان نكهة النيكوتين بعد 15 دقيقة ويستمر مفعولها لساعات. ورذاذ النيكوتين المأخوذ من الأنف يستخدم في الإحساس الحاد بغياب النيكوتين ويعمل بسرعة كبيرة. ويستغرق مضغ علكة النيكوتين من 5 إلى 7 دقائق. لم يصل أي منتج من منتجات النيكوتين بعد إلى سرعة تأثير السجائر.

كم من الوقت يمكنني استخدام علكة النيكوتين؟

وقت استخدام علكة النيكوتين:

ابدأي بعلكة النيكوتين في يوم الإقلاع عن التدخين وعادةً يجب تناولها في الوقت الذي تدخِّنين فيه أول سيجارتك.

تساعدك علكة النيكوتين في الإقلاع عن التدخين ولكنها ليست حلاً طويل الأمد بل الغرض منه هو تسهيل عملية الإقلاع عن التدخين.

قللي وقت المضغ تدريجيًا:

أنت تتناولين النيكوتين أثناء استخدام هذا المنتج وبالتالي إذا واصلت استخدامه لفترة طويلة دون انقطاع فلن تتمكني من التخلص من إدمانك الجسدي على النيكوتين لهذا السبب يجب أن تقللي تدريجيًا من استخدام هذه العلكة وتعودي جسمك وعقلك على حياة خالية من التدخين.

عدد حبات علكة النيكوتين التي تستخدمينها:

عند البدء في استخدام علكة النيكوتين يجب مراعاة التواريخ واستخدامها وفقًا للتقويم التالي:

  • من فترة 1 إلى 6 أسابيع: يمكنك مضغ حبة واحدة من علكة النيكوتين كل ساعة إلى ساعتين.
  • من فترة 7 إلى 9 أسابيع: يمكنك مضغ علكة واحدة كل 2-4 ساعات.
  • من فترة 10 إلى 12 أسبوعًا: يمكنك مضغ علكة واحدة كل 4-8 ساعات.

إضافة لبعض النصائح للحد من إدمان النيكوتين بنجاح:

  • إذا بدأتي بـ 4 مجم انزلي إلى 2 مجم أثناء العلاج.
  • ابدأي بمضغ العلكة العادية بعد استخدامها بدلاً من علكة النيكوتين حتى تتخلصي من إدمان علكة النيكوتين.

ملاحظة هامة:

لم يتم تصنيع علكة النيكوتين للاستخدام طويل الأمد وبالتالي يجب عدم استخدامها لمدة تزيد عن 12 أسبوعًا.

وإذا كنت لا تزالين تعاني من أعراض انسحاب النيكوتين بعد 12 أسبوعًا من استخدامها فاطلبي المساعدة الطبية والمشورة من الطبيب المتخصص بدلاً من الاستمرار في استخدامها.

نصائح عند استخدام علكة النيكوتين

قبل البدء في استخدام علاج ادمان التدخين باستخدام علكة النيكوتين يجب عليك استشارة طبيبك أو سؤال الصيدلي لمعرفة أيهما يناسبك والتأكد من عدم وجود مشكلة قد تسبب مشاكل عند استخدام هذه المنتجات.

كما يجب استشارة طبيبك أيضًا إذا كنت تتناولين أي أدوية أخرى وترغبين في استخدام علكة النيكوتين للإقلاع عن التدخين.

من المهم للنساء الحوامل والمرضعات طلب المشورة الطبية قبل استخدام علكة النيكوتين، كما يجب عليهن التفكير فيما إذا كان استخدام هذه العلكة سيؤثر على الجنين.

كما ينطبق الشيء نفسه على النساء اللواتي يرغبن في الحمل أثناء استخدام علكة النيكوتين كعلاج للتخلص من ادمان التدخين.

الآثار الجانبية لعلكة النيكوتين

يراقب الشخص الذي يحاول الإقلاع عن التدخين عن كثب عدد حبات العلكة التي يستخدمها والكافية لمنع أعراض الانسحاب مثل التوتر والتهيج واضطرابات النوم في الأسبوع الأول. ثم يخفض ​​عدد الحبات المستخدمة تدريجيًا.

كما ينصح الخبراء الأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين باستشارة أخصائي لأنه وفقًا للبيانات الواردة في كتاب Hans Marquardt “Toxicology” فإن 80٪ من المدخنين الذين قرروا الإقلاع عن التدخين دون مساعدة خارجية يعودوا للتدخين مرة أخرى في غضون شهر، وأقل من 10٪ ينجحون في الامتناع عن التدخين لأكثر من ستة أشهر.

وفقًا للبيانات المتاحة فإن الآثار الجانبية لعلكة النيكوتين منخفضة جدًا. لأن التهديد الحقيقي للمدخنين الذين يستخدمون السجائر هو آلاف المواد الكيميائية الضارة التي يستنشقونها أثناء التدخين وليس النيكوتين حيث من بين هذه المواد تم تصنيف 50 منها على أنها مواد مسرطنة و 50 سموم كيميائية في حين أن علكة النيكوتين لا تحتوي على هذه المواد.

النتيجة:

يوصي الخبراء بعدم استخدام علكة النيكوتين لفترة طويلة بسبب عدم وجود بحث طويل المدى حول هذا الموضوع.

ووفقًا لبعض المعلومات يمكن أن تسبب علكة النيكوتين آثارًا جانبية مثل الصداع والسعال والفواق والغثيان وتهيج الفم والحلق والدوخة وألم في عضلات الفك حيث عادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة. ولكن إذا كانت هذه التأثيرات تؤثر على علاج اللثة بالنيكوتين فيجب استشارة طبيبك للحصول على توصيات.

وإذا واجهتك الأعراض التالية اطلبي المشورة الطبية:

عندما تواجهك هذه الأعراض عليك أن تتوقفي عن استخدام علكة النيكوتين فورًا وطلب المشورة الطبية:

  • حرقة المعدة والتجشؤ.
  • تضيق الشرايين.
  • عدم انتظام ضربات القلب أو زيادة ضربات القلب.
  • مشاكل في التنفس.

كما يجب عليك التحقق من إرشادات الاستخدام أثناء تناول هذه المنتجات وإذا تناولت أكثر من الجرعة الموصى بها فقد تواجهين جرعة زائدة من النيكوتين.

تناول جرعة زائدة من علكة النيكوتين

إذا تناولت جرعة زائدة من هذه العلكة فاطلبي المشورة الطبية على الفور وخاصة إذا ترافقت مع هذه الأعراض:

  • مشاكل في الرؤية.
  • ضعف عام.
  • إغماء.
  • التقيؤ.
  • إسهال.
  • تعرق بارد.
  • صداع شديد.
  • الالتباس.
  • صعوبات السمع.

أخيرًا ….

  • احتفظي بعلكة النيكوتين بعيدًا عن متناول الأطفال لأنه نظرًا لأن هذه المنتجات تشبه العلكة العادية فقد يكون من الممكن للأطفال تناولها عن طريق الخطأ وهذا من الممكن أن يعرضهم لخطر الإصابة بالتسمم بالنيكوتين، وإن حصل وتناول الطفل علكة النيكوتين يجب طلب المشورة الطبية على الفور.
  • هذه المقالة هي عبارة عن معلومات ثقافية تعليمية تهدف لتسليط الضوء على بعض المواضيع التي تهم الأشخاص إلا أنها لا يمكن أن تكون بديلًا عن استشارة المتخصصين في هذا المجال واستشارة طبيبك الخاص للتشخيص ووصف العلاج المناسب تجنبًا لأي آثار جانبية يمكن أن تحدث.

المصدر:

لا تدمن العلكة عند الإقلاع عن التدخين! – موقع dw

ما هي علكة النيكوتين وكيف يتم استخدامها؟ – موقع aysetolga

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا